الطريق السيار تزنيت- الداخلة..الأشغال تسير بوتيرة متقدمة

تسير أشغال الطريق السيار الرابطة بين تزنيت والداخلة بوتيرة متقدمة، رغم صعوبة التضاريس المتسمة بصلابة الصخور، ما شكل تحديا حقيقيا للمشرفين على هذا المشروع الضخم.

وتجاوزت نسبة الأشغال، حسب موقع القناة الأولى الذي أورد الخبر اليوم الثلاثاء، 80 في المائة على مستوى المقطع رقم 2 الذي يربط بين سيدي بوعبدلي وإنجا، والتي تبلغ مسافتها 39 كيلومترا، وهو المقطع الذي يعتبر أشد المقاطع صعوبة وتعقيدا، إذ استدعت صلابة الصخور اللجوء إلى المتفجرات.

ويبلغ طول الطريق السريع تزنيت-الداخلة 1055 كيلومترا، وتتجاوز تكلفته الإجمالية 9 ملايير درهم، حيث سيكون له وقع مباشر على ساكنة المناطق الجنوبية للمملكة التي تفوق 2,2 مليون نسمة، من خلال تشجيع الاستثمارات العمومية والخاصة، والمساهمة في تطوير المقاولة الوطنية، وإنعاش التشغيل، إضافة إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتقليص مدة وتكلفة السفر.

ويتكون هذا الورش من 30 مقطعا طرقيا، و16 قنطرة، وستتخلله 7 باحات استراحة، و18 محطة لتفريغ مياه الأسماك، و1572 وحدة لتفريغ مياه الأمطار، ويتطلب إنجازه 5,6 مليون متر مكعب من مواد البناء، و4,3 مليون طن من الإسفلت، مع تسخير أزيد من 3500 آلة.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا