للصائم.. احذر هذه المشروبات في وجبة الإفطار

كتبه كتب في 11 مايو 2020 - 5:10 م
مشاركة

لا شك أنه خلال الصيام يفقد الجسم الكثير من السوائل، ومن المعروف أن أجسامنا مكونة من 60% إلى 70% من الماء وأي نقص في كمية الماء يُمكن أن يؤثر على عمل خلايا الجسم والأعصاب بالشكل الصحيح.

لكن توجد مشروبات قد تعود بالضرر على الصائم بدلاً من النفع، ومنها:

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات التي تحتوي على كافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم مما يزيد من الشعور بالعطش، بالإضافة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على السكر أو المشروبات المُحلاة بالسكر يتم هضمها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى شعورك بالجوع في وقت أقرب مما تتوقع.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

كما يجب عليك تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا بعد وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، لأنها تتسبب في اضطرابات المعدة وعسر الهضم والشعور بالامتلاء كما أنها تتسبب في مشاكل الهضم وعدم اكتمال عملية هضم الطعام بصورة صحية.

العصائر على شكل بودرة

المشروبات على شكل بودرة

العصائر التي توجد في صورة ماء والتي يتم تحضيرها بإضافة الماء والسكر إليها، تُشكل خطراً كبيراً على الصحة والجسم، وتحتوي على مكسبات الطعم والألوان الصناعية وارتفاع نسبة السكر بها، وتؤدي إلي زيادة الوزن كما أن الجسم لا يستطيع امتصاص هذه الأنواع من العصائر بشكل جيد مما يتسبب في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي.

العصائر الجاهزة المُحلاة

No Image

تحتوي العناصر الجاهزة على كميات عالية من السكر، والتي يتم هضمها سريعاً مما يزيد من إحساس الجوع سريعاً، كما أنها تُمثل ضرراً كبيراً على مرضى السكري، فهي تحتوي على الألوان الصناعية الضارة والألوان الاصطناعية التي تُمثل خطراً كبيراً على الصحة وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة التي تحتوي على المركبات الكيميائية ونسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على رفع ضغط الدم مما يجعل من الأفضل تجنبها خصوصاً مرضى ضغط الدم المرتفع.