الأحوال الجوية بالمغرب: تساقطات مرتقبة وحقينة السدود تنتعش من جديد

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، غدا الإثنين، نزول أمطار ضعيفة أو قطرات مطرية متفرقة فوق كل من الريف، ومنطقة طنجة و اللوكوس، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل والسهول الشمالية والوسطى، و كذا فوق هضاب الفوسفاط و شمال الأقاليم الجنوبية. وسيظل الطقس باردا نسبيا خلال الصباح و الليل فوق مرتفعات الأطلس. كما يرتقب تسجيل هبات رياح معتدلة فوق المنطقة الشرقية و الواجهة المتوسطية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 00 و 06 درجات بمرتفعات الأطلس، والريف والهضاب العليا الشرقية، والسفوح الجنوبية – الشرقية، وما بين 07 و 12 درجة بكل من السايس، وسهول تادلة، والرحامنة، وهضاب الفوسفاط ووالماس والجنوب الشرقي للبلاد، وما بين 12 و 18 درجة بباقي أرجاء المملكة. أما درجات الحرارة خلال النهار، فستكون في ارتفاع على العموم.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان مؤقتا خلال الصباح شمال طرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج جنوب طرفاية.

من جهة أخرى، أدت التساقطات المطرية الأخيرة إلى ارتفاع طفيف في نسبة ملء السدود، إذ بلغت 24,08 بالمائة اليوم الأحد، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.69 بالمائة مقارنة بيوم أمس، باحتياطي يقدر بـ3 مليارات و882.59 مليون متر مكعب.

ويمكن القول إن التساقطات الأخيرة أنعشت حقينة السدود بحوالي 143 مليون متر مكعب، إذ كان الاحتياطي لا يتجاوز 3 مليارات و739 مليون متر مكعب عند نهاية الشهر الماضي.

ورغم هذه الزيادة الطفيفة إلا أن الوضعية تظل كارثية مقارنة مع اليوم نفسه من السنة الماضية، حينما كانت النسبة عند 31,87 بالمائة، باحتياطي يقدر بخمسة مليارات و138,35 مليون متر مكعب.

مقالات ذات الصلة

21 فبراير 2024

المغرب وجهة مفضلة لألمع نجوم ونجمات رياضة الغولف

21 فبراير 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. الفريق أول محمد باريظ يستقبل الجنرال مايكل لانغلي

21 فبراير 2024

الانتخابات الرئاسية في الجزائر..نحو تأجيل إلى أجل غير مسمى

21 فبراير 2024

توسعة مصنع الدار البيضاء للطيران سيمكن من تطوير خبرة جديدة video