المغرب يلجأ إلى روسيا وأوكرانيا لتأمين احتياجاته من القمح في ظل استمرار الجفاف

من المرتقب في ظل استمرار الجفاف، أن يستورد المغرب ما مجموعه 25 مليون قنطار من القمح في الفترة الممتدة من الأول من شهر يناير الجاري إلى حدود 30 أبريل، حسب ما أعلن عنه المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

ووفق دورية للمكتب سالف الذكر، فإن الدعم المقدم للمهنيين تم تمديده مجددا قصد استيراد 25 مليون قنطار إلى حدود الـ30 من شهر أبريل المقبل وابتداء من فاتح يناير، في إطار نظام استرداد لاستيراد القمح.

وعلاقة بالموضوع، قال عمر اليعقوبي، رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني، بأن هذا دعم جديد للمهنيين المغاربة حتى يتحكموا بأريحية في استيراد القمح في الأشهر الأربعة من السنة الجديدة، موضحا أن المهنيين يستوردون من جميع الدول؛ بما فيها روسيا وأوكرانيا، بعد تغلبهم على الصعاب الأمنية، إذ هم حاليا أمام التعامل مع البنوك التي تسهل عملية الأداء.

وأورد رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني أن الحكومة المغربية تفتح من جديد فترة أخرى من استيراد القمح نحو المغرب، انطلاقا من نظام الدعم المقرر سابقا، والمشروحة شروطه وقوانينه.

واعتبر أن استقرار حدود الاستيراد من جديد في 25 مليون طن راجع إلى استقرار في استهلاك القمح، وهو 400 ألف طن في الشهر، لافتا إلى أن المنتوج الوطني غائب.

وكشف ان الاستيراد من روسيا متواصل، كما يتمنى المهنيون أن تتجاوز العقبات الأمنية والمالية حتى يكون الاستيراد ميسرا بشكل كامل.

مقالات ذات الصلة

21 فبراير 2024

المغرب وجهة مفضلة لألمع نجوم ونجمات رياضة الغولف

21 فبراير 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. الفريق أول محمد باريظ يستقبل الجنرال مايكل لانغلي

21 فبراير 2024

الانتخابات الرئاسية في الجزائر..نحو تأجيل إلى أجل غير مسمى

21 فبراير 2024

توسعة مصنع الدار البيضاء للطيران سيمكن من تطوير خبرة جديدة video