الانتهاء من تركيب التوربينات بالحقل الريحي الكدية البيضا

افادت مصادر عليمة، أنه تم الانتهاء من تركيب التوربينات بالحقل الريحي الكدية البيضا، إقليم الفحص أنجرة، وذلك في إطار تجديده وزيادة قدرته من 50 ميغاواط إلى 100 ميغاواط.

وكان المصرف الأوروبي أعلن مشاركته في إعادة بناء وتعمير وتجديد محطة رياح الكدية البيضاء، وهي أقدم مزرعة رياح في أفريقيا والمغرب، وسيمول المصرف عمليات تجديد المحطة  الواقعة في منطقة تاغرمت بالقرب من طنجة، وزيادة قدرتها الحالية من 50 ميغاواط إلى 100 ميغاواط.

وتُعد محطة الكدية البيضاء أقدم مزرعة رياح في أفريقيا، وأول منتج مستقبل للكهرباء المتجددة في المغرب، ومن المتوقع أن تسهم الكهرباء المتجددة من أقدم مزرعة رياح في أفريقيا في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 300 ألف طن سنويًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، حسبما نشرت (ESI Africa).

بُنيت المحطة في عام 2000 على يد المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب، وتُعد أقدم مزرعة رياح في أفريقيا، ووفقًا للتقارير، سيتولى مصنع سيمنس جاميسا بطنجة مسؤولية تصنيع الشفرات، ومن المقرر بدء تشغيل المحطة في الربع الثاني من عام 2024.

وفور الانتهاء من عمليات التطوير، ستكون مزرعة الرياح قادرة على تلبية احتياجات نحو 420 ألف نسمة من الكهرباء، والحد من الانبعاثات بما يعادل 308 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا. وتخطط الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) زيادة قدرات مزرعة الرياح إلى 200 ميغاواط.

في بيان مشترك نُشر مؤخرًا، كشفت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) وشركة إي دي إف رينوبلز)، إحدى الشركات التابعة لشركة إي دي إف الفرنسية، عن الإغلاق المالي، وبدء تجديد أقدم مزرعة رياح في أفريقيا. وستشمل عمليات التطوير تفكيك التوربينات القديمة في مزرعة الكدية البيضاء المغربية البالغ عددها 84، واستبدال جيل جديد من توربينات الرياح ذات الكفاءة العالية بها.

وستتألف مزرعة الرياح من 20 توربينًا، وتصل قدرة إنتاج التوربين الواحد نحو 5 ميغاواط، وبذلك سيصل إجمالي الإنتاج 100 ميغاواط، وبالإضافة إلى زيادة القدرات، من المقرر إنشاء خطين عاليي الجهد للكهرباء على مسافة 10 كيلومترات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيقدم المصرف الأوروبي قرضًا بقيمة 52 مليون درهم مغربي، في حين سيقدم صندوق تكنولوجيا المناخ قرضًا بقيمة 4.5 مليون يورو إلى الوكالة المغربية للطاقة المستدامة لتمويل حصتها في مشروع زيادة قدرات أقدم مزرعة رياح في أفريقيا. وتحتل مزارع الرياح مكانة مهمة في خطط الطاقة المتجددة الطموحة بالمغرب، التي تحظى بإشادة واسعة في جميع أنحاء العالم، إذ تستهدف البلاد رفع حصة الطاقة المتجددة إلى 52% في مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

مقالات ذات الصلة

22 يوليو 2024

سعار في الجزائر..الاتحاد الإفريقي يمنع البوليساريو من حضور المحافل الدولية

22 يوليو 2024

عيد العرش..مشاريع مهيكلة محفزة على النمو بقيادة جلالة الملك

22 يوليو 2024

المغرب.. تمديد رخصة التنقيب عن الغاز لـ”ساوند إنيرجي” البريطانية

22 يوليو 2024

الألعاب الأولمبية بباريس.. هل تهدي البطلة خديجة المرضي الميدالية الذهبية للمغرب؟