انتاج الرمان بالمغرب..هذه حقيقة اكتشاف حشرة خطيرة في شحنة موجهة نحو التصدير

رد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الصحية “أونسا” على الشائعات التي راجت حول اكتشاف حشرة خطيرة في شحنة من الرمان تم تصديرها من المغرب في اتجاه فالنسيا الإسبانية.

وأفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الصحية، أن مفتشي المكتب قاموا بإجراء التحريات اللازمة على مستوى وحدات الإنتاج والشحن المعنية، وبناءً على التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها على عينات من ثمار الرمان، تم التأكد بشكل رسمي من عدم وجود دودة “الكاربوكابس” على الفاكهة المذكورة.

وبينما كشفت التحاليل عن وجود يرقات لنوع آخر من الديدان يعرف باسم “دودة أوراق الحمضيات”، أكد “أونسا” أن هذا النوع من الحشرات يُعتبر شائعا ومنتشراً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل بلدان جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن دودة “الكاربوكابس” تدخل ضمن آفات الحجر الزراعي بالمغرب والاتحاد الاوروبي، مشددا على أنه أعلن للمفوضية الاوروبية أن المغرب خال من هذه الحشرة الضارة وفقا للقوانين المعمول بها.

واستنادًا إلى معطيات المنظمة الأوروبية والمتوسطية لوقاية النباتات، تتواجد دودة “الكاربوكابس” حصريا في بعض بلدان جنوب الصحراء.

وشرح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المغرب واصل تصدير كميات كبيرة من فاكهة الرمان إلى العديد من البلدان، بحوالي 975 طن حتى تاريخ 15 دجنبر، وحتى الآن، لم يصدر أي إشعار من سلطات الصحة النباتية للبلدان المستوردة.

مقالات ذات الصلة

21 يونيو 2024

هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية

21 يونيو 2024

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية سيشل

21 يونيو 2024

الشعب المغربي يحتفل غدا بالذكرى 54 لميلاد الأمير مولاي رشيد

21 يونيو 2024

توشيح سفيرة ماليزيا السابقة بالمغرب بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى