انتاج الرمان بالمغرب..هذه حقيقة اكتشاف حشرة خطيرة في شحنة موجهة نحو التصدير

رد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الصحية “أونسا” على الشائعات التي راجت حول اكتشاف حشرة خطيرة في شحنة من الرمان تم تصديرها من المغرب في اتجاه فالنسيا الإسبانية.

وأفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الصحية، أن مفتشي المكتب قاموا بإجراء التحريات اللازمة على مستوى وحدات الإنتاج والشحن المعنية، وبناءً على التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها على عينات من ثمار الرمان، تم التأكد بشكل رسمي من عدم وجود دودة “الكاربوكابس” على الفاكهة المذكورة.

وبينما كشفت التحاليل عن وجود يرقات لنوع آخر من الديدان يعرف باسم “دودة أوراق الحمضيات”، أكد “أونسا” أن هذا النوع من الحشرات يُعتبر شائعا ومنتشراً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل بلدان جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن دودة “الكاربوكابس” تدخل ضمن آفات الحجر الزراعي بالمغرب والاتحاد الاوروبي، مشددا على أنه أعلن للمفوضية الاوروبية أن المغرب خال من هذه الحشرة الضارة وفقا للقوانين المعمول بها.

واستنادًا إلى معطيات المنظمة الأوروبية والمتوسطية لوقاية النباتات، تتواجد دودة “الكاربوكابس” حصريا في بعض بلدان جنوب الصحراء.

وشرح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المغرب واصل تصدير كميات كبيرة من فاكهة الرمان إلى العديد من البلدان، بحوالي 975 طن حتى تاريخ 15 دجنبر، وحتى الآن، لم يصدر أي إشعار من سلطات الصحة النباتية للبلدان المستوردة.

مقالات ذات الصلة

22 يوليو 2024

سعار في الجزائر..الاتحاد الإفريقي يمنع البوليساريو من حضور المحافل الدولية

22 يوليو 2024

عيد العرش..مشاريع مهيكلة محفزة على النمو بقيادة جلالة الملك

22 يوليو 2024

المغرب.. تمديد رخصة التنقيب عن الغاز لـ”ساوند إنيرجي” البريطانية

22 يوليو 2024

الألعاب الأولمبية بباريس.. هل تهدي البطلة خديجة المرضي الميدالية الذهبية للمغرب؟