لقجع: الحكومة وضعت تصورا لإكمال إصلاح صندوق المقاصة في أفق تسقيف غاز البوتان

أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة وضعت تصورا لإكمال إصلاح منظومة المقاصة، يقوم على تسقيف ثمن غاز البوتان “البوطة” ورفع الدعم بشكل تدريجي مع التسقيف سنة 2026.

وأوضح لقجع، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن كل هذه الإجراءات ستمكن من إيجاد 3 مليار درهم سنة 2024، و 8 مليار درهم سنة 2025. وأضاف لقجع، أنه تم تفعيل آليات التضامن والتي من المتوقع أن توفر 7 ملايير درهم من العائدات الجبائية المتعلقة بالمساهمة الاجتماعية التضامنية على الأرباح والدخول، إلى جانب تخصيص عائدات الرسوم على عقود التأمين والضرائب الداخلية على الاستهلاك لمجموعة من المواد والتي ستمكن من تعبئة ما يقارب 4 ملايير درهم.

وكلف دعم أسعار غاز البوطان عبر صندوق المقاصة 8.5 مليارات درهم منذ بداية العام حتى نهاية ماي، بانخفاض قدره 1.3 مليار مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتفيد معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد المالية بأن تراجع دعم غاز البوطان ناتج عن انخفاض السعر في السوق الدولية، حيث ناهز 600 دولار للطن في المتوسط مقابل 879 دولارا العام الماضي.

ويعتبر غاز البوطان ثاني أكبر المواد البترولية السائلة الأكثر استهلاكاً في المغرب بنحو 2.7 مليون طن برسم العام الماضي، ويستعمل أساساً في الطبخ والتسخين والري.

مقالات ذات الصلة

13 يوليو 2024

بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية ولايتها بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت فقط على 70 في المائة

13 يوليو 2024

لجنة الصحافة تدعو إلى حذف صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة

13 يوليو 2024

البناء العشوائي.. تعليمات صارمة لاتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتورطين

13 يوليو 2024

المغرب يستقبل 7.4 ملايين سائح الى غاية متم شهر يونيو