عملاق متخصص في الطاقة يعتزم الاستثمار في الكابل البحري الرابط بين المغرب وبريطانيا

أعلنت شركة TotalEnergies العالمية للطاقة المتعددة عن استثمار بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني في شركة Xlinks First Limited، وهي شركة بريطانية تأسست عام 2019، لتنضم بذلك إلى المستثمرين Octopus Energy وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (TAQA).

وتطمح شركة Xlinks البريطانية ، تطوير مشروع عملاق لنقل الطاقة من المغرب، لتوفير الكهرباء الخضراء للمملكة المتحدة باستخدام الكابلات البحرية. وبمجرد اكتمال المشروع، يمكن أن يوفر ما يكفي من الكهرباء المتجددة وبأسعار معقولة لتشغيل أكثر من 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة.

وقال سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks: “يسعدنا أن نرحب بأكبر شركة طاقة في أوروبا لدعم رؤيتنا الطموحة تعزيز تبادلات الطاقة لمسافات طويلة من خلال هذه الشراكة المميزة مع المملكة المتحدة والمغرب”.

و يضيف: “إلى جانب المساهمة في رأس المال، فإن استثمار TotalEnergies سيزودنا بخبرة فنية قيمة تتوافق مع التحديات الفريدة التي نواجهها. وتعد هذه العملية نجاحاً كبيراً لاختتام عام 2023، وتمنحنا زخماً أكبر لتحقيق أهدافنا في عام 2024”.

من جانبه، قال فنسنت ستوكوارت، مدير مصادر الطاقة المتجددة في TotalEnergies: “يسعدنا الانضمام إلى مشروع Xlinks ومستثمريه لدعم تطوير شركة رائدة بقدر ما هي طموحة. وسيستفيد هذا المشروع المبتكر من خبرتنا في تطوير مشاريع الطاقة المتكاملة الكبيرة والمعقدة”.

و يمثل هذا التعاون خطوة مهمة في تحقيق المشروع الكبير الذي سيساهم ليس فقط في تحول الطاقة، ولكن أيضًا في إنشاء روابط طاقة دولية مستدامة.

ويذكر أن الحكومة البريطانية أعطت لمشروع الكابل البحري بين المغرب والمملكة المتحدة صبغة بنية تحتية ذات أهمية وطنية، و هو ما سيسهل تخطيط وتمويل المشروع الضخم الذي سينقل الكهرباء من كلميم الى جنوب بريطانيا لإنارة بيت 7 ملايين بريطاني.

مقالات ذات الصلة

13 يوليو 2024

بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية ولايتها بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت فقط على 70 في المائة

13 يوليو 2024

لجنة الصحافة تدعو إلى حذف صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة

13 يوليو 2024

البناء العشوائي.. تعليمات صارمة لاتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتورطين

13 يوليو 2024

المغرب يستقبل 7.4 ملايين سائح الى غاية متم شهر يونيو