شركة كندية رائدة في خدمات الهندسة والبحث والتطوير تستقر بجهة فاس- مكناس

تم اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية شراكة تجمع العديد من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين بجهة فاس – مكناس، من أجل استقرار مقاولات جديدة ذائعة الصيت على مستوى مجمع “فاس شور”.

ويتعلق الأمر بشركتي Capgemini Engineering الرائدة عالميا في خدمات الهندسة والبحث والتطوير ، و CNEXIA التابعة لمجموعة كندية تعمل في مجال الاتصالات ووسائل الإعلام.

وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعتها “إيوان” التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، وجهة فاس – مكناس، وولاية جهة فاس – مكناس، والمركز الجهوي للاستثمار، والمقاولتين المعنيتين، ستقدم لهاتين الشركتين منحة من جهة فاس مكناس تبلغ قيمتها مليوني درهم، مخصصة لإنجاز أشغال التهيئة الضرورية لفضاءات المكاتب من أجل استقرار الشركتين بمجمع “فاس – شور”.

من جهتهما، تلتزم الشركتان بخلق ما لا يقل عن 100 منصب شغل في غضون سنتين، من أجل المساهمة في النهوض بالتشغيل على مستوى الجهة.

وفي كلمة بالمناسبة أبرز السيد خالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، المساهمة الكبيرة للمجموعة في تطوير قطاع ترحيل الخدمات بالمغرب، مضيفا أن المجموعة استثمرت أزيد من 4 مليارات درهم في إحداث مركبات مخصصة لأنشطة ترحيل الخدمات، أي ما يمثل 400 ألف مربع من فضاءات المكاتب الموجودة فعليا حيز الخدمة.

وأضاف أن هذا الالتزام كانت له انعكاسات سوسيو – اقتصادية جوهرية على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن الأصول التابعة ل”إيوان” التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، تستقبل اليوم أزيد من 150 مقاولة توفر حوالي 55 ألف منصب شغل مباشر.

من جهة أخرى، أعلن السيد سفير عن مواصلة تطوير مجمع “فاس – شور” من خلال إطلاق الشطر الثالث على مساحة إجمالية تناهز 15 ألف متر مربع، وهو ما يمثل استثمارا يصل إلى 120 مليون درهم. وسيمكن الشطر الجديد، بحسب السيد سفير، من خلق أزيد من 2000 منصب شغل جديد.

من جهته، أكد رئيس مجلس جهة فاس – مكناس، عبد الواحد الأنصاري، أن الجهة تطمح إلى التموقع كإحدى الجهات المغربية الرائدة في مجال اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات.

واعتبر السيد الأنصاري أن مجمع “فاس شور” يندرج ضمن خارطة الطريق الجهوية في مجال جاذبية استثمارات ترحيل الخدمات”، مشيرا إلى أن هذا المشروع ينسجم مع الاستراتيجيات القطاعية التي يتم تنزيلها على المستوى الوطني.

وفي سياق متصل، استعرض السيد الأنصاري المؤهلات التي تزخر بها جهة فاس – مكناس في مجال الربط والبنيات العصرية والرأسمال البشري، وهو ما يؤهلها لتطوير والنهوض بالخدمات الرقمية ذات القيمة المضافة العالية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس – مكناس، ياسين التازي، أن استقرار الشركات الجديدة بمجمع “فاس شور ” يعكس الدينامية الإيجابية التي يعرفها قطاع ترحيل الخدمات على الصعيد الجهوي، م عززا بتعبئة العديد من الفاعلين المرجعيين في المجال.

ولمواكبة نمو هذا القطاع الاستراتيجي، أكد السيد التازي أن الجهة اعتمدت سياسة إرادية، تندرج ضمن الرؤية الطموحة 2042، مضيفا أن فاس – مكناس تطمح إلى تصبح ثاني قطب وطني في المجال المعلوماتي والتعهيد، وفقا للتصميم الجهوي لإعداد التراب.

يذكر أن مجمع فاس شور مؤهل بشكل مثالي بفضل موقعه ومحيطه الجذاب، لمواكبة الطموحات الاستراتيجية للجهة. فهو يمتد على مساحة تقدر ب22 هكتارا، ويقدم بنية تحتية من الطراز العالمي، حيث يوفر مكاتب تقدر مساحتها ب30.000 متر مربع جاهزة للاستخدام وتستجيب لحاجيات المستثمرين.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا