مرض “اللسان الأزرق” يدفع السلطات المغربية إلى منع استيراد الأبقار وأسعار اللحوم مرشحة للارتفاع

تعود اسعار اللحوم الحمراء للارتفاع في الايام المقبلة، خاصة بعد قرار الحكومة تعليق استيراد الابقار بسبب ظهور مرض اللسان الازرق في اوروبا. إذ تسببت المخاوف من دخول المرض وانتشاره في صفوف قطيع الأبقار في إقدام السلطات المغربية على اتخاذ قرار منع استيراد الأبقار الموجهة للذبح من الدول الأوروبية، ابتداء من اليوم الخميس.

ويرتقب أن ينجم عن هذا القرار ارتفاع في أسعار بيع اللحوم في الأيام المقبلة، بالنظر إلى قلة المنتج الوطني الموجه للذبح رغم الإستراتيجية المتبعة في هذا الصدد، ذلك أن الارتفاع في أسعار بيع اللحوم الحمراء بات أمرا طبيعيا في ظل هذه الوضعية، ويبقى الانخفاض في الأسعار رهين بدعم الإنتاج المحلي ووقف الذبيحة السرية والمجازر العشوائية.

ويبقى المطلوب اليوم لمواجهة هذا الارتفاع هو العمل على دعم قطاع تربية المواشي كي يستمر في تأمين البلاد بالمواد الغذائية، وبالتالي العودة إلى الفترة السابقة التي كان فيها المغرب يعتمد على الإنتاج الداخلي من اللحوم الحمراء بدلا من الاستيراد.

وكان محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، صرح للصحافة قبل يومين، أن الأبقار الموجهة للذبح سيتم منع استيرادها، وكان امس الاربعاء هو الأخير في الاستيراد وفق الشروط التي حددتها الحكومة سابقا.

وأضاف جبلي أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ارتأى أن الأمراض تدخل للمغرب عبر هذه العملية، ويمكن أن تؤثر على سلامة القطيع الوطني، مؤكدا أنه جرى الوقوف على بعض الأمراض في رؤوس الأبقار الموجهة للذبح القادمة من الدول الأوروبية.

وأشار المتحدث إلى أن المنع طال الأبقار المستوردة من فرنسا منذ أسبوعين، فيما سيشمل القرار الجديد منع الأبقار الموجة للذبح المستوردة من إسبانيا، مشددا على أن السبب الذي دفع إلى اتخاذ هذا القرار هو ضبط بعض الرؤوس المستوردة مصابة بمرض اللسان الأزرق المعدي بين المواشي، معتبرا أن هذا الإجراء من شأنه أن يحفظ القطيع الوطني ويمنع انتشار هذا المرض في صفوفه.

مقالات ذات الصلة

22 يوليو 2024

سعار في الجزائر..الاتحاد الإفريقي يمنع البوليساريو من حضور المحافل الدولية

22 يوليو 2024

عيد العرش..مشاريع مهيكلة محفزة على النمو بقيادة جلالة الملك

22 يوليو 2024

المغرب.. تمديد رخصة التنقيب عن الغاز لـ”ساوند إنيرجي” البريطانية

22 يوليو 2024

الألعاب الأولمبية بباريس.. هل تهدي البطلة خديجة المرضي الميدالية الذهبية للمغرب؟