برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ورش ملكي للاستثمار الأمثل في الرأسمال البشري

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، ادريس ادريوشي، إن الورش الملكي لتقديم الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيتم الشروع في تنزيله متم السنة الجارية، يعد استثمارا أمثل في الرأسمال البشري.

وأوضح السيد ادريوشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بالاستثمار في الأطفال منذ سن مبكرة، ودعم الفئات الأكثر هشاشة، وكذا تحسين الولوج إلى التعليم والصحة، والحد من الفوارق المجالية، بالإضافة إلى توفير دخل منتظم للأسر التي تعيش على مداخيل الأنشطة الموسمية.

وأكد أن هذا البرنامج الطموح، الذي يأتي تتويجا للمسار الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس قصد توطيد دعائم الدولة الاجتماعية، يندرج في إطار مواصلة إرساء أسس هذا المفهوم الجديد للدولة، من خلال تعميم الحماية الاجتماعية، التي تتخذ مظاهر وصيغا متعددة.

وأشار في هذا الصدد، إلى مواصلة تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفئات المعوزة، واستكمال الإطار القانوني لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ومواصلة إصلاح منظومة التربية والتكوين، وكذا تنزيل البرنامج الجديد المتعلق بالمساعدة على الولوج إلى السكن.

وأكد أن المغرب، الذي يؤسس، بذلك، لسياسة اجتماعية وطنية أكثر إنصافا واستدامة، يعيش اليوم، تحت قيادة جلالة الملك، ثورة اجتماعية حقيقية، يؤطرها جيل جديد من التعاقد الاجتماعي بين الدولة والمواطنين، وينتظمها ورش ملكي كبير، يوازي بين التضامن الاجتماعي وتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود.

وخلص عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، إلى أن آثار هذا البرنامج ستكون، بدون شك، ملموسة وإيجابية على مستوى تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامتهم، وكذا تحصين الفئات الهشة.

مقالات ذات الصلة

13 يوليو 2024

بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية ولايتها بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت فقط على 70 في المائة

13 يوليو 2024

لجنة الصحافة تدعو إلى حذف صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة

13 يوليو 2024

البناء العشوائي.. تعليمات صارمة لاتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتورطين

13 يوليو 2024

المغرب يستقبل 7.4 ملايين سائح الى غاية متم شهر يونيو