برنامج الدعم الاجتماعي المباشر: حصن اجتماعي حقيقي ضد الفقر والهشاشة

أكد طارق جلولي، أستاذ بكلية الحقوق بفاس ورئيس مرصد الصحة والابتكار والتنمية الاجتماعية، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي سيتم إطلاق العمل به نهاية السنة الجارية بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد بمثابة “حصن اجتماعي” سيساهم في محاربة جميع أشكال الفقر والهشاشة.

وأكد جلولي، أن “هذا المشروع يشكل المرحلة الثانية من ورش تعميم الحماية الاجتماعية”، مضيفا أن هذا البرنامج سيسهم في محاربة الفقر على المدى البعيد، وتحسين القدرة الشرائية للأسر، ولاسيما تشجيع الأطفال المنحدرين من أسر هشة على متابعة دراستهم.

وفي معرض تسليطه الضوء على أبرز مكونات هذا البرنامج الطموح، أكد الأكاديمي أن الدعم الاجتماعي المباشر سيمنح للأسر المعوزة التي ليس لها أطفال، أو التي لها أطفال يقل عمرهم عن 21 سنة، وذلك وفقا لمعايير دقيقة.

وبحسب رئيس مرصد الصحة والابتكار والتنمية الاجتماعية فإن “الأمر يتعلق ببرنامج طموح سيساهم في محاربة جميع أشكال الفقر والهشاشة، وتعزيز أسس ومرتكزات الدولة الاجتماعية، كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان في 13 أكتوبر الجاري، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في 2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

مقالات ذات الصلة

12 يونيو 2024

المغرب-إيطاليا..إحداث مجموعة مشتركة دائمة للهجرة

12 يونيو 2024

المغرب وسلوفينيا يؤكدان التزامهما بتعزيز الحوار السياسي وتفعيل آليات التعاون الثنائي

12 يونيو 2024

اخنوش: المغرب بقيادة جلالة الملك يجدد دعمه للمبادرات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة

12 يونيو 2024

سلوفينيا ترحب بدور المغرب المتميز باعتباره شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي