قمة القاهرة من أجل السلام..المغرب يبعث بخمس رسائل إلى المجتمع الدولي

انطلقت، اليوم السبت بالعاصمة الإدارية الجديدة بضواحي القاهرة، أعمال “قمة السلام”.

ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وفي ما يلي النص الكامل لكلمة ناصر بوريطة خلال هذه القمة والتي نقل إلى الئيس المصري تحيات وشكر صاحب الجلالة على دعوة المغرب لهذه القمة المهمة، وبعث خلالها خمس رسائل إلى المنتظم الدولي:

شكرا فخامة الرئيس،

اصحاب الجلالة والسمو والفخامة،

 أصحاب المعالي،

 السيدات والسادة،

بداية فخامة الرئيس، أنقل إليكم تحيات أخيكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وشكر جلالته على دعوته لهذه القمة المهمة، وكذا تقدير جلالته للجهود الخيرة التي تقومون بها لصالح السلام والاستقرار في المنطقة.

إن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، تتمنى أن تبعث هذه القمة خمس رسائل رئيسية إلى المجتمع الدولي:

أولا الدعوة إلى خفض التصعيد وحقن الدماء ووقف الاعتداءات العسكرية وتجنيب المنطقة ويلات صراع قد يفضي إلى ما تبقى من فرص وآمال السلام والاستقرار.

الرسالة الثانية، هي الحاجة الملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم، وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإسلامي والقيم الإنسانية المشتركة

الرسالة الثالثة فخامة الرئيس، هي ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بسرعة وانسيابية وبكمية كافية لساكنة قطاع غزة، فالوضع الإنساني أصبح لا يطاق.

الرسالة الرابعة، هي رفض كل الحلول والأفكار الهادفة إلى تهجير أو ترحيل الفلسطينيين من أرضهم وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة.

والرسالة الخامسة، هي الحاجة إلى إطلاق عملية سلام حقيقية تفضي إلى حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

إن المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك، متشبثة بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب، وهي اليوم تؤكد استعدادها بتنسيق مع سيادتكم ومع جميع  الشركاء للانخراط في تعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن.

وشرا فخامة الرئيس.

مقالات ذات الصلة

24 مايو 2024

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية

24 مايو 2024

الداخلة: إبراز الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التنمية

24 مايو 2024

مبادرة جلالة الملك الأطلسية .. المصداقية والجرأة من أجل دول الساحل

24 مايو 2024

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه