أصداء الخطاب الملكي: موقع بلغاري يبرز أهمية القيم في النموذج المغربي

تناولت البوابة البلغارية “غلوبال دبلوماتيك” أبعاد الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، مسجلة “أهمية القيم في النموذج المغربي”.

وأشار الموقع الإخباري الذي يصدر بالإنجليزية إلى أن “الخطاب الملكي أمام البرلمان وكذا خطاب العرش الأخير أكدا على أهمية القيم في النموذج المغربي وانسجامها مع المثل العالمية التي تعتبر تراثا مشتركا للإنسانية جمعاء”.

ولاحظ أن “هذه القيم، التي تجسدت خلال زلزال الحوز، سمحت للمغرب بإدارة عواقب هذه الكارثة الطبيعية بشكل فعال والتعامل مع مرحلة إعادة الإعمار بعد الزلزال بهدوء”.

وأوردت البوابة المتخصصة، في معرض تفصيلها لأهم هذه القيم، أن “المغاربة، أقوياء بهذه القيم، ورغم حجم الكارثة وخسائرها البشرية والمادية، تجاوزوا الأزمة بعزم لا ينقطع، ويتطلعون الآن إلى المستقبل بثقة وتفاؤل”، مستعرضة بعض مضامين الخطاب الملكي.

ومن بين القيم العديدة التي يتمسك بها المغاربة، تحدثت “غلوبال ديبوماتيك” عن “نسيج جماعي موحد يميز المملكة في سياق إقليمي ودولي متقلب، حيث تقع العديد من البلدان فريسة لصراعات الهوية وغالبا ما تتبنى نهجا انكفائيا في مواجهة الآخر”.

وبحسب المنبر الإعلامي البلغاري، فإن الزلزال الذي وقع في الحوز في 8 شتنبر 2023 كشف أيضا عن “الدور المركزي للمجتمع المدني والأشكال العديدة للتضامن العفوي الذي ظهر في أعقاب المأساة”.

وقالت في هذا السياق: “لقد سلط الزلزال الضوء على التفاني والتضحيات التي قدمتها مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، لمواجهة الكارثة”.

وسجلت البوابة أن جلالة الملك أعرب عن تقديره للمبادرات المحمودة التي تم اتخاذها لتقديم مختلف أشكال المساعدة، بما في ذلك المساعدات المادية وأشكال التآزر وحملات التنظيف والدعم النفسي، مشيرة إلى أن هذه التعبئة للمجتمع المدني تمت بالتوازي مع العمل الحكومي، حيث ساهمت قطاعات وزارية مختلفة، الإدارة الترابية والصحة والتجهيز، فضلا عن مصالح الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية، في جهود الإغاثة.

وشددت البوابة، في هذا الصدد، على الدور الرائد الذي اضطلعت به القوات المسلحة الملكية في إنقاذ ومساعدة السكان المتضررين من الزلزال، ونقل الضحايا، ورعاية الجرحى، وتوفير المأوى والغذاء.

مقالات ذات الصلة

24 مايو 2024

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية

24 مايو 2024

الداخلة: إبراز الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التنمية

24 مايو 2024

مبادرة جلالة الملك الأطلسية .. المصداقية والجرأة من أجل دول الساحل

24 مايو 2024

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه