التعيينات الجديدة في صفوف السفراء..حراك دبلوماسي مغربي في عواصم دول صديقة و وازنة

وافق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال المجلس الوزراء الذي ترأسه جلاله اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، بالقصر الملكي بالرباط، على تعيين ستة سفراء لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، الأردن، مصر، فرنسا، الصين، والولايات المتحدة الأمريكية. وهو ما يعكس حراكا دبلوماسي نوعيا.

وتشمل حركة التعيينات في سلك الدبلوماسية المغربية، 6 دول استراتيجية بالنسبة للمملكة المغربية التي تربطها علاقات تاريخية وروابط قوية وشراكات متعددة الأبعاد، كما أن هذه التعيينات ذات أهمية بالغة لملف الصحراء المغربية والتنسيق الدبلوماسي حول عدة قضايا إقليمية.. إلخ.

وهكذا، يتضح من خلال التعيينات الجديدة التي جرت خلال المجلس الوزاري اليوم، أن جلالة الملك حريص على تقوية العلاقات مع هذه الدول الصديقة، ثم أن ثلاثة من هذه الدول هم أعضاء دائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتحدة (الولايات المتحدة وفرنسا والصين).

أما الدول الثلاث الأخرى، فهي دول أساسية في النظام العربي وداخل جامعة الدول العربية ويتعلق الأمر بالإمارات والأردن الشقيق ومصر. كما تأتي هذه التعيينات في ظروف وسياق دولي ينم عن تشكل الأقطاب (الصين/الولايات المتحدة).

أما السياق الأخر، فيتعلق برغبة المملكة المغربية في تعزيز علاقاتها الخارجية وتقويتها، ثم هناك سياق وطني، يتعلق بإجراء دبلوماسي من طرف جلالة الملك باعتبار المغرب دولة قوة إقليمية تتمتع بالمصداقية والريادة والقدرة على التأثير في العالم، ثم هناك رغبة المملكة المغربية الشريفة في تكريس الجدارة والمهنية الدبلوماسية على الصعيد الدولي.

ويتضح من خلال لائحة السفراء المعينون اليوم من طرف جلالة الملك، أن خمسة منهم يعتبرون من المسؤولين التنفيذيين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وهذا ما يؤكد الثقة الملكية في مهنية وكفاءة الإداريين والدبلوماسية المغربية، حيث تم منح هؤلاء المديرين التنفيذيين مناصب عليا.

وتعزز هذه التعيينات، الخبرة الدبلوماسية، ذلك أن أربعة من السفراء الستة الجدد، سبق لهم شغلوا عدة مناصب، في عدة مناسبات، وهي مناصب دبلوماسية وكانوا سفراء جلالة الملك (أكثر من عشرة مناصب بينهم). كما تقلدوا جميعاً مناصب عليا في الوزارة،الوزير المنتدب،

الأمين العام والمديرون المركزيون، كما أن تعيينهم جاء في مجالات اهتمامهم، آسيا والصين، كالسفير الجديد المعين في جمهورية الصين الشعبية عبد القادر الانصاري.

وكهذا نجد مدير مكتب الدول العربية في الأردن وممثله لدى جامعة الدول العرب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو سابق في السفارة بالقاهرة، أصبح سفير في نفس البلد.

وكان لافتا تعيين العنصر النسوي ضمن لائحة السفراء الجدد الذين عينهم جلالة الملك محمد السادس مساء اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط، ويتعلق الأمر بسميرة سطايل، وهي بذلك تصبح أول امرأة تعين سفيرة للمملكة المغربية لدى جمهورية فرنسا.

 سيطايل إعلامية معروفة على الصعيد الوطني والدولي ولديها خبرة واسعة، كما أنها زوجة سفير مغربي وملمة بجميع الجوانب في المجالات السياسية والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والعلاقات الدبلوماسية ولديها خبرة مطولة، ولديها معرفة جيدة جدًا بالمشهد السياسي والإعلامي الفرنسي، وتنتمي إلى الأسرة الدبلوماسية باعتبارها زوجة السفير سمير الدهر، وشاركت سيطايل في العديد من بعثات المملكة في الخارج.

مقالات ذات الصلة

13 أبريل 2024

المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس..سلسلة مترابطة من الأوراش التنموية المستدامة

13 أبريل 2024

زيارة عطاف لكينيا.. صحيفة أمريكية تكشف مناورات نظام العسكر الجزائري

13 أبريل 2024

تحلية مياه البحر بسهل شتوكة.. مشروع ملكي يحقق الأمن المائي بسوس ماسة

13 أبريل 2024

مركب محمد الخامس من الخارج.. أشغال التهيئة تسير بسرعة video