رواندا تشيد بجهود جلالة الملك لدعم الشعوب الإفريقية

الت سفيرة رواندا في المغرب، السيدة زاينة نيراماطاما، اليوم الجمعة بالرباط، إن بلادها تشيد ب”الجهود التي ما فتئ يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل دعم الشعوب الإفريقية”.

وأوضحت السفيرة الرواندية، في كلمة لها خلال المنتدى الاقتصادي الإفريقي للجهات، أن تنظيم المغرب لهذا المنتدى، المندرج في إطار استراتيجية التعاون جنوب جنوب التي يتبناها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة “يكتسي أهمية قصوى بالنسبة لبلدان قارتنا”، مؤكدة أن “المغرب يتوفر على مجموعة من الإمكانات الاستثمارية الهامة وخاصة في مجال الطاقات المتجددة”.

وبعد أن ذكرت أنه سبق التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة والوكالة الرواندية للتنمية، في ماي 2023 بكيغالي، والتي من شأنها تعزيز التعاون في مجال جذب الاستثمارات، سلطت السيدة نيراماطاما الضوء على المؤهلات التي تتوفر عليها رواندا في مجالات الرقمنة والعقار والمناجم ومناخ الأعمال بشكل عام.

كما أعربت السفيرة الرواندية عن حاجة بلادها إلى الاستفادة من المؤهلات الاستثمارية المغربية في مجال صناعة النسيج والألبسة، مبرزة انفتاح بلادها على مختلف الأسواق الإقليمية.

وفي هذا الإطار، أكد المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي الصديقي، في مداخلة له، أن “المملكة المغربية لها مميزات ومؤهلات متعددة تتمثل في استقرار محيطها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والبنيات التحتية المتطورة، والانفتاح الاقتصادي الحر، والنظم العملية المبتكرة، والرأسمال البشري بوصفه قاعدة أساسية لتنمية القارة الإفريقية، وكذا الانتقال الطاقي من خلال القدرة على تقديم العروض الاستثمارية”.

وفي نفس السياق، قدمت المديرة العامة للمركز الجهوي للاستثمار، نجمة الهدى بوعمامة، عرضا تطرقت من خلاله إلى مختلف المؤهلات والإمكانيات التي تتميز بها جهة الرباط-سلا-القنيطرة، مبرزة أن هذه الجهة “تتوفر على تموقع حضاري استراتيجي يشكل دينامية اقتصادية حقيقية للمستثمرين”.

وبعد أن أشارت إلى أن الموقع الجغرافي الهام للمغرب يجعله في ملتقى القارات الأساسية وبوابة لإفريقيا نحو باقي القارات، أكدت السيدة بوعمامة أن جهة الرباط-سلا-القنيطرة “تتميز بتموقع صناعي استراتيجي تؤتثه منصات صناعية مندمجة من الجيل الجديد، فضلا عن توفرها على أربع مناطق للإقلاع الصناعي هي بوقنادل، وعين جوهرة، وتكنوبوليس، والمنطقة الحرة أطلنتيك”.

من جانبها، أكدت رئيسة الفرع الجهوي للكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، بثينة العراقي الحسيني، في عرض لها، أن “جهة الرباط-سلا-القنيطرة هي الأولى اقتصاديا على الصعيد الوطني”، مبرزة أنها تضم عدة مشاريع وأوراش واعدة قيد الإنجاز والتنفيذ.

وبعد أن لفتت إلى أن المنطقة الصناعية (عين جوهرة) هي “رائدة في مجال صناعة السيارات”، وجهت السيدة العراقي الحسيني الدعوة إلى المستثمرين الأفارقة من أجل “الاستفادة من إمكانيات وفرص الاستثمار التي تتيحها جهة الرباط-سلا-القنيطرة”.

وجدير بالذكر أن اليوم الأول من أشغال المنتدى الاقتصادي الإفريقي للجهات، المنظم يومي 06 و07 أكتوبر الجاري بالرباط تحت شعار “جهة الرباط-سلا-القنيطرة في قلب دينامية التعاون جنوب جنوب من أجل انبثاق إفريقيا الجهات”، تميز بالتوقيع على مذكرة تفاهم يتم بموجبها إحداث شبكة الجهات الإفريقية من أجل الاستثمار والتنمية، كما يعرف مشاركة 14 دولة إفريقية ومجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا