انطلاقا من سد الحسن الداخل.. الشروع في تزويد الراشيدية وتافيلالت بالماء الشروب

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال الشطر الأول من مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة الرشيدية ومنطقة تافيلالت بالماء الصالح للشرب انطلاقا من المياه السطحية لسد الحسن الداخل.

وذكر بلاغ للمكتب، اليوم الثلاثاء، أن هذا الشروع في الاستغلال (19 غشت 2023) يهم تقوية وتأمين تزويد مدينة الرشيدية والمراكز المرتبطة خصوصا أرفود ومولاي علي الشريف والجرف وأوفوس والمناطق القروية بوادي زيز وسهل تافيلالت، لفائدة ساكنة تقدر ب 300 ألف نسمة.

وأبرز أن هذا المشروع سيمكن من تقوية وتأمين تزويد هذه المنطقة بالماء الشروب بعد التراجع المسجل في صبيب الأثقاب المائية المستعملة والتي كانت تعد المصدر الوحيد للتزود بالماء الصالح للشرب على مستوى هذه المنطقة، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف التي تعرفها المملكة.

وبحسب المصدر ذاته، يهم الشطر الأول من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 17 مليون درهم، والممول من طرف جهة درعة تافيلالت في إطار اتفاقية الإجراءات الاستعجالية والمهيكلة للتزويد بالماء الصالح للشرب لجهة درعة تافيلالت، بناء محطة ضخ عائمة بصبيب 250 لتر في الثانية على مستوى حقينة سد الحسن الداخل وإنشاء محطة معالجة مكونة من 7 مصاف تحت الضغط وتركيب معدات هيدروميكانيكية.

مقالات ذات الصلة

24 مايو 2024

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية

24 مايو 2024

الداخلة: إبراز الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التنمية

24 مايو 2024

مبادرة جلالة الملك الأطلسية .. المصداقية والجرأة من أجل دول الساحل

24 مايو 2024

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه