ما بعد زلزال الحوز… جرد للأضرار لتقديم الدعم للسكان وإعادة تأهيل النشاط الفلاحي

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بمراكش، أنه تمت تعبئة كافة مصالح وزارة الفلاحة منذ وقوع زلزال الحوز لتقييم الأضرار المسجلة على مستوى القطاع الفلاحي، ووضع برنامج عمل لتقديم الدعم اللازم للسكان المتضررين، وإعادة تأهيل النشاط الفلاحي وتطويره.

جاء ذلك خلال جلسة عمل حول برنامج تدخل الوزارة مع أعضاء غرفة الفلاحة لجهة مراكش-آسفي، تم خلالها مناقشة تأثير الزلزال على القطاع الفلاحي على مستوى الأقاليم المتضررة والإجراءات التي يتعين اتخاذها لتحقيق الإنعاش الاقتصادي بهذه المناطق.

وأوضح بلاغ للوزارة أن برنامج العمل يشمل المجالين الفلاحي والغابوي، مشيرا إلى أن المحور الأول، الذي يهم البنية التحتية الفلاحية، يتعلق بضمان الولوج وفك العزلة على الضيعات والأراضي الفلاحية عبر استصلاح وإنشاء المسالك الفلاحية القروية، وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف عبر بناء الحواجز الصخرية، وكذا استصلاح دوائر الري الصغير والمتوسط، فضلا عن استصلاح السواقي وإنشاء وتجهيز نقط الماء.

أما المحور الثاني، الذي يهم البنية التحتية الاقتصادية الفلاحية، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق أساسا بإعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين ومقرات التعاونيات، وإعادة تأهيل وبناء المجازر، وكذا إعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية والمحلية، فضلا عن تجهيز وتأهيل الحظائر والإسطبلات وملاجئ الحيوانات، فيما يعنى المحور الثالث بإعادة بناء الرأسمال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية من خلال إعادة تكوين الثروة الحيوانية، وتوزيع أعلاف الماشية وإنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية، وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل.

وبحسب البلاغ، أجرى السيد صديقي، خلال اليوم نفسه، زيارة ميدانية إلى أقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش المتضررة من الزلزال، مرفوقا برئيس الغرفة الفلاحية لمراكش-آسفي ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة، حيث عاين، على مستوى جماعة آسني بإقليم الحوز، الأضرار المسجلة بوحدتين للتثمين متضررتين جزئيا؛ ويتعلق الأمر بمنصة لتسويق المنتجات المجالية أنجزت من طرف المديرية الجهوية للفلاحة، وتم وضعها رهن إشارة مجموعة ذات النفع الاقتصادي تضم 21 تعاونية، لفائدة 1462 مستفيدا، من بينهم 252 امرأة.

كما قام بزيارة دار الجوز التي قامت ببنائها وتجهيزها المديرية الإقليمية للفلاحة بمراكش، والموضوعة رهن إشارة تعاونية تضم 5

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

صناعة الطيران في المغرب.. “سفران إيركرافت” تتطلع لمشاريع جديدة بتامسنا video

28 أبريل 2024

الصديقي: المغرب لا يصدر منتوجات تستهلك الكثير من الماء ومن يدعي ذلك فهو “جاهل”

28 أبريل 2024

“لومير” يعلن عن 350 مليون يورو للهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب

28 أبريل 2024

الكاف يقدم ثلاثة اقتراحات لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب