كندا..المحكمة العليا تدين الخائن زكرياء المومني وتقضي بتغريمه قرابة 30 مليون سنتيم

أفادت تقارير إعلامية أن المحكمة العليا الكندية في منتريال، قضت في27 غشت الجاري بإدانة المدعو زكرياء مومني على خلفية قضية للتشهير والقذف في حق احد رجال الأعمال المغاربة بكندا.

ويتعلق الأمر بحكم قضائي أصدره القضاء الكندي في حق زكرياء المومني، الذي قضت المحكمة بإدانته بغرامة مالية تقدر ب 30 ألف دولار كندي (ما يعادل ثلاثين مليون سنتيم) كتعويض للسيد رشيد نجاحي، المدير العام لمجموعة أطلس الإعلامية، وذلك جراء الأضرار التي لحقت هذا الأخير بسبب التعليقات الباطلة التي ادلى بها المومني بشكل علني.

وتعود أطوار هذه القضية الى نهاية يوليو 2022، بعد أن أقدم زكريا المومني على تعطيل الإحتفال بعيد العرش بمهرجان مونتريال، الذي اقامته مجموعة أطلس الإعلامية بإشراف مديرها العام السيد نجاحي.

وكان زكريا المومني قد إقتحم مكان الاحتفال، وقام بإطلاق عبارات مسيئة في حق المغاربة الحاضرين والمشاركين، واتهم على وجه الخصوص السيد رشيد نجاحي بأنه “عميل مدفوع الأجر” للحكومة المغربية، مدعيا أن الحكومة هي من قامت بتمويل المهرجان المغربي، وهو ما تم ضحده أمام المحكمة التي أكدت أن المهرجان ممول بشكل ذاتي ولا يرتبط بأي دعم مؤسسي اوحكومي.

وفي هذا الإطار قضت المحكمة العليا في كندا على زكريا المومني بدفع مبلغ 20 ألف دولار للسيد رشيد نجاحي مقابل الأضرار التي لحقت بالسمعة و10 آلاف دولار كتعويضات تأديبية، وهو الحكم الذي يؤكد أهمية الحقيقة والمساءلة في نشر المعلومات العامة.

وتعقيبا على قرار العدالة الكندية قال السيد رشيد نجاحي ان هذا القرار يحمي حقوق الأفراد وسمعتهم، وأكد ان كما زكرياء المومني قام خلال هذا الإحتفال بالاعتداء الجسدي على ثلاثة مشاركين حضروا لتخليد ذكرى عيد العرش المجيد الذي تنظمه الجالية المغربية بكندا كل سنة.

مقالات ذات الصلة

22 يوليو 2024

سعار في الجزائر..الاتحاد الإفريقي يمنع البوليساريو من حضور المحافل الدولية

22 يوليو 2024

عيد العرش..مشاريع مهيكلة محفزة على النمو بقيادة جلالة الملك

22 يوليو 2024

المغرب.. تمديد رخصة التنقيب عن الغاز لـ”ساوند إنيرجي” البريطانية

22 يوليو 2024

الألعاب الأولمبية بباريس.. هل تهدي البطلة خديجة المرضي الميدالية الذهبية للمغرب؟