المغرب وألمانيا في 2023… إطلاق حوار استراتيجي لتحقيق شراكة نموذجية

دشن المغرب وألمانيا، وهما دولتان تشتركان في تاريخ عريق، مرحلة جديدة من تطور العلاقات بينهما على جميع المستويات، وفق منطق يخدم مصالح الطرفين.

وأكد البلدان مرارا رغبتهما في توطيد علاقاتهما الثنائية وتقوية أواصر التعاون، لا سيما من خلال إقامة شراكات في عدة مجالات وتبادل زيارات الوفود والمسؤولين رفيعي المستوى.

وعلى هذا الأساس، فإن الرباط وبرلين، اللتين تتطلعان إلى المستقبل تحت شعار تعاون متجدد ومتبادل المنفعة، مصممتان على الاستفادة من إمكاناتهما الهائلة لبناء علاقة قادرة على الاستجابة للتحديات المشتركة فيما يتعلق بالتنمية والازدهار والتقدم.

وقد شهدت العلاقة التاريخية بين المغرب وألمانيا بالفعل دينامية إيجابية للغاية منذ الرسالة التي وجهها الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى جلالة الملك محمد السادس، وكذلك زيارة وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك إلى المغرب في غشت الماضي.

ففي 6 يوليوز ببرلين، اتفق البلدان على إطلاق الحوار الاستراتيجي متعدد الأبعاد، والذي يشكل قاعدة للمضي قدما في إطار علاقاتهما ويعزز الانسجام بين مختلف مجالات التعاون الثنائي.

مقالات ذات الصلة

5 يونيو 2026

زيارة الشيباني إلى الجزائر.. رهانات كبيرة ونتائج محدودة

5 يونيو 2026

أنشيلوتي يراقب الأسود.. البرازيل تتابع مواجهة المغرب والنرويج لتفكيك خطط وهبي

5 يونيو 2026

مونديال 2026: مزدوجو الجنسية نقطة قوة “أسود الأطلس”

5 يونيو 2026

الحكومة تطلق دفعة جديدة من دعم مهنيي النقل الطرقي ابتداء من 9 يونيو