محلل سياسي: قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء يعكس فعالية الدبلوماسية

قال المحلل السياسي عبد الفتاح الفاتحي، المتخصص في قضية الصحراء المغربية، إن “الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء، إنما هو قرار موازي للاعتراف الأمريكي ويحسم عدالة وشرعية المغرب الترابية على أقاليمه الجنوبية، ويكشف بأننا بصدد تسريع سيرورة تنفيذ البنود السياسية لاتفاق ابراهام”.

وأضاف الفاتحي في تصريح صحفي: “إن يكن الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء تحصيل حاصل لكونه جزء من التزامات الاتفاق الثلاثي، إلا أنه يعكس فعالية الأداء الدبلوماسي المغربي نحو حسم نزاع الصحراء المفتعل بشكل نهائي تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

 واعتبر الفاتحي، أن هذا الاعتراف “سيساهم في تسريع باقي بنود الشق الاقتصادي والتنموي من الاتفاق الثلاثي، ولذلك ينتظر أن يتم تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى الأمريكية والإسرائيلية بالأقاليم الجنوبية”.

واعلن بلاغ للديوان الملكي بعد زوال اليوم الإثنين 17 يوليوز 2023، أن إسرائيل قررت الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية، وذلك في رسالة بعثها الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

مقالات ذات الصلة

21 يونيو 2024

هلال يبرز تشبث جلالة الملك بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية

21 يونيو 2024

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية سيشل

21 يونيو 2024

الشعب المغربي يحتفل غدا بالذكرى 54 لميلاد الأمير مولاي رشيد

21 يونيو 2024

توشيح سفيرة ماليزيا السابقة بالمغرب بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى