دمقرطة الولوج للثقافة .. السفراء الأوروبيون بالمغرب يشيدون برؤية جلالة الملك

أشاد السفراء الأوروبيون المعتمدون بالمغرب برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل دمقرطة متواصلة لولوج الجمهور للثقافة المغربية والعالمية.

جاء ذلك حسب بلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي وسفارة إيطاليا بالمغرب، خلال غذاء عمل أقامه سفير إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا لومبارت كوساك، لرؤساء البعثات للاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين المنصرم بالرباط.

وذكر البلاغ أن الدبلوماسيين الأوروبيين أشادوا أيضا ب”الجهود الدؤوبة” للرئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، معبرين بشكل خاص عن تقديرهم المشترك للعمل الاستثنائي المتمثل في إثراء وتنويع التراث المتحفي المغربي، من خلال افتتاح المؤسسة ل17 متحفا منذ عام 2011، بالإضافة إلى أعمال جديدة مهمة قيد التنفيذ، مثل متحف الفن الإسلامي “قصر البطحاء” في فاس، والتي تواصل إحداث تحول في المنظومة المتحفية بالمملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء الذي جرى في ودية للغاية، شكل مناسبة للدبلوماسيين الأوروبيين للتأكيد على مستوى التعاون الثقافي الممتاز، ومناقشة مفصلة لخطط عمل المؤسسة الوطنية للمتاحف للمؤسسة الهادفة إلى افتتاح متاحف أخرى وكذا لفرص التعاون المختلفة في إطار عمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجال السياسة الثقافية والجوار.

وبهذه المناسبة، تم التعبير الرغبة في تقديم مساهمات لدعم برامج المؤسسة في المجالات المتحفية وتثمين الإبداع والحفاظ على التراث وترميمه، من خلال توفير مختلف الامتيازات الوطنية، وبشكل خاص، لمشاريع التكوين والتبادل المهني، ومن أجل مواكبة المغرب في إرساء فضاء ثقافي منفتح على المستوى المتوسطي والإفريقي والأوروبي في آن.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الاجتماع أكد على الطموح المشترك للبعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي المعتمدة بالمغرب من أجل التعاون بشكل فاعل في تنفيذ مبادرات وبرامج ثقافية مشتركة مع المملكة المغربية بشكل يصب في صالح الحوار بين الثقافات والتفاهم المتبادل بين مختلف شعوب هذه الدول

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا