الطاقات المتجددة.. المغرب بصدد التحول إلى قوة عظمى على أبواب أوروبا

كتبت صحيفة “ذا تلغراف” البريطانية، اليوم الجمعة، أن المغرب في الطريق ليصبح “قوة عظمى” في مجال الطاقة المتجددة على أعتاب أوروبا بفضل “مشاريعه العملاقة” التي أقيمت للاستفادة من “إمكاناته الهائلة” في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة قد رسخت مكانتها بالفعل كرائدة في مجال الطاقة المتجددة في إفريقيا وتهدف إلى تعزيز التعاون مع جيرانها الأوروبيين، بما في ذلك المملكة المتحدة، مؤكدة أن المغرب مؤهل ليصبح شريكا رئيسا للندن في السباق نحو حيادية الكربون.

وذكر تقرير للصحيفة واسعة الانتشار أن الطاقات المتجددة تمثل 40 في المائة من الطاقة الإنتاجية للكهرباء في المغرب، وتهدف البلاد إلى الوصول إلى أكثر من 50 في المائة بحلول العام 2030، ملاحظا أن المملكة لديها قاعدة مشغلة تبلغ حوالي أربعة جيغاوات من الطاقة المتجددة، من خلال مزيج من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية.

وردا على سؤال للصحيفة عن هذا الهدف الطموح، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إنها “مقتنعة” بأن المغرب سوف ينجح في تحقيق هدفه، موضحة أن “هذا جزء من ديناميكية بدأت قبل عقدين من الزمان” طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مقالات ذات الصلة

3 مايو 2024

لقجع: المشاريع المرتبطة ببطولة كأس العالم 2030 انطلقت في كافة المجالات

3 مايو 2024

التحضير لمونديال 2030..اجتماع موسع بوزارة الداخلية للتنسيق بين جميع مكونات القطاعات المعنية

3 مايو 2024

المغرب يحتضن الدورة 23 من الاجتماع السنوي لمجموعة الاهتمام بحيوانات الساحل و الصحراء+ ألبوم صور

3 مايو 2024

جلالة الملك يعزي رئيس دولة الإمارات إثر وفاة سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان