مسؤول بالبنك الدولي: المغرب غيّر نهجه الاقتصادي أمام تداعيات كوفيد والحرب في أوكرانيا

أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، أن المغرب، أمام تداعيات جائحة “كوفيد-19” والحرب في أوكرانيا والجفاف، اعتمد نهجا مزدوجا “مناسبا”.

وأوضح بلحاج، في مقابلة نشرتها مجلة “جون أفريك”، اليوم الاثنين، أنه من بين الإجراءات التي اتخذها المملكة لمساعدة أكثر الأفراد هشاشة، نجد السجل الموحد الذي يهدف إلى توجيه الدعم للأشخاص المستحقين، بالإضافة إلى التأمين الصحي الإجباري.

واعتبر أن هذا النهج المزدوج “مناسب”، حيث “يأخذ بعين الاعتبار الحاجة الملحة دون المساس بالمستقبل الاقتصادي للبلاد من خلال سياسات مالية ثقيلة”.

وفيما يتعلق بمعدل البطالة، قال المسؤول بالبنك الدولي إن المغرب “حدد بوضوح ضرورة إحداث المزيد من فرص الشغل لمواطنيه”.

وذكر بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حدد خلال تنصيبه “هدفا طموحا لإحداث مليون وظيفة بحلول نهاية ولايته”، مسجلا أن دعم القطاع الخاص سيكون “حاسما” لتحقيق هذا الهدف.

وفي هذا السياق، وضعت الحكومة المغربية مجلسا للمنافسة واتخذت تدابير لتيسير بعض القواعد لتشجيع الاستثمارات، وفقا للمتحدث ذاته.

من جهة أخرى، أشار نائب رئيس البنك الدولي إلى أن معضلة البطالة تهم المنطقة بأكملها، وأن الحلول ستأتي من خلال قطاع خاص ديناميكي ومتنافس، متوقفا عند إمكانات المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر.

كما أكد بلحاج أن المنطقة التجارية الحرة الإفريقية القارية “بحاجة إلى دول مثل المغرب لتضطلع بدور المحرك”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن التبادلات التجارية الثنائية “تعمل بشكل جيد، كما هو الحال بالنسبة للاتفاقيات التجارية بين المغرب والسنغال”.

مقالات ذات الصلة

28 مارس 2024

قضية الصحراء المغربية.. هل ينتهي دور دي ميستورا مباشرة بعد جلسة أبريل؟

28 مارس 2024

إدريس فرحان.. يَفقد عبد الله بوصوف ويَخسر معه راتبا شهريا يُناهز عشرين ألف درهم

28 مارس 2024

وصول عربات جديدة لتعزيز خطوط الترامواي بالدار البيضاء الكبرى

28 مارس 2024

مشروع القرن انطلاق أشغال أكبر منشأة لنقل الغاز بين المغرب ونيجيريا video