المغرب-الرأس الأخضر .. نموذج للتعاون الإفريقي كما ارتضاه جلالة الملك

أعربت المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، اليوم الثلاثاء، عن إرادتهما للارتقاء بعلاقات الشراكة الثنائية إلى مستوى يجعلها نموذجا للتعاون الإفريقي كما ارتضاه جلالة الملك محمد السادس.

ففي بيان مشترك صدر عقب انعقاد الدورة الثانية للجنة المختلطة الكبرى للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، ترأسها وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس، جدد الطرفان تأكيدهما على الإرادة المشتركة في تطوير شراكة طموحة بين القطاعين العام والخاص تعود بالنفع على الجانبين، من شأنها أن تشكل نموذجا للتعاون جنوب – جنوب في إفريقيا.

ونوه الوزيران، خلال لقائهما، بأواصر الصداقة والتضامن العميقة والمتميزة بين البلدين، كما أشادا بمشاعر التقدير والاحترام التي تميز العلاقة بين جلالة الملك محمد السادس، وشقيقه فخامة الرئيس خوسيه ماريا بيريرا نيفيس، رئيس جمهورية الرأس الأخضر.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد بوريطة بالزخم الذي ولدته زيارة السيد روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس إلى الرباط والداخلة، في غشت 2022، معربا عن استعداد المغرب الكامل لمواصلة العمل على توفير دفعة متجددة لهذا الزخم من التعاون والتضامن.

وأوضح المصدر ذاته أن الطرفين استعرضا كذلك تطور التعاون المثمر بين البلدين في عدة مجالات وكذلك إمكانية تنويعه وتوسيعه من خلال تعزيز القطاعات الواعدة مثل السياحة والتدريب والخدمات المالية والصيد البحري، وإدارة واستغلال الموانئ، وقطاعات أخرى، التي تشكل المحاور الاستراتيجية للمخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة 2022-2026، وذلك وفقا لتوجيهات السلطات العليا في البلدين.

مقالات ذات الصلة

27 مارس 2024

بتعليمات ملكية سامية.. الحرس الملكي يوزع وجبات إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين

27 مارس 2024

بوجدور ..إحداث منصة ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

27 مارس 2024

بفضل رؤية جلالة الملك.. المغرب رائد في مجال الاقتصاد الأزرق

27 مارس 2024

مجموعة فنادق امريكية رائدة في العالم تخطط لتعزيز تواجدها بالمغرب