تونس.. احتجاجات عنيفة ومطالب بإطلاق سراح معارضين وناشطين سياسيين

نظمت مجموعة من الفعاليات السياسية والحقوقية المنتمية للمعارضة، نهاية الأسبوع بتونس، وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن ناشطين سياسيين أوقفوا منذ بداية فبراير. ونظمت الوقفة، التي تأتي للتضامن مع الموقوفين في ما يعرف بقضية “التآمر على أمن الدولة” والتنديد بقرار غلق مقرات الجبهة ومقرات حركة النهضة، من طرف جبهة الخلاص الوطني، أحد أبرز اقطاب المعارضة بتونس.

وطالب المتظاهرون بالإطلاق الفوري للموقوفين على ذمة التحقيقات القضائية وكشف الاثباتات للتهم الموجهة إليهم المتعلقة ب”التآمر على أمن الدولة والفساد”.

وشارك في الوقفة بضع عشرات من أنصار الجبهة وقياداتها ، أبرزهم أحمد نجيب الشابي و القياديان في حركة النهضة العجمي الوريمي ورياض الشعيبي ورئيس حزب “العمل والانجاز” عبداللطيف المكي.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد أكد رياض الشعيبي، بالمناسبة، أن “الاعتقالات المتتالية” لن تثنيهم عن المطالبة بما اعتبروه “عودة للمسار الديمقراطي والشرعية الدستورية” بكل الوسائل المدنية والسلمية والقانونية.

من جهته، صرح أحمد نجيب الشابي بأن الرسالة الموجهة من خلال الوقفة هي”التمسك بمطلب العودة الى الشرعية الدستورية (دستور 2014 ) والى الديمقراطية والحفاظ على وحدة الشعب التونسي عن طريق برنامج وطني يتفق عليه الجميع”.

وكانت جبهة الخلاص الوطني التي تضم العديد من الأحزاب المعارضة من بينها حركة النهضة، وحركة أمل، وحراك تونس الإرادة، وائتلاف الكرامة، وقلب تونس، والعمل والإنجاز، إلى جانب حركات أخرى وشخصيات مستقلة، قد نددت بحملة الاعتقالات التي طالت اعضاء، معتبرة أنها إجراءات تعسفية تمثل “دليلا قاطعا آخر على انهيار حالة الحريات في البلاد جراء الانقلاب على المؤسسات والانفراد بالحكم المطلق”.

وقالت الجبهة، في بيان لها، إنها “إذ تندد بهذه السياسات التي تهدد مكاسب البلاد في ميدان الحرية وإرساء الديمقراطية وتعبر عن تضامنها الفعال مع كل المعتقلين السياسيين، فإنها تؤكد لأنصارها ولكافة المواطنين بأنها لن تذعن لإرادة البطش وأنها ستستمر على نهج المقاومة السلمية حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية والديمقراطية للبلاد”.

وكانت قوات الأمن قد أغلقت كل مقار حركة النهضة في تونس غداة توقيفها رئيس الحركة راشد الغنوشي، على خلفية تصريحات له بحسب ما أكده مسؤول من الداخلية.

مقالات ذات الصلة

13 أبريل 2024

المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس..سلسلة مترابطة من الأوراش التنموية المستدامة

13 أبريل 2024

زيارة عطاف لكينيا.. صحيفة أمريكية تكشف مناورات نظام العسكر الجزائري

13 أبريل 2024

تحلية مياه البحر بسهل شتوكة.. مشروع ملكي يحقق الأمن المائي بسوس ماسة

13 أبريل 2024

مركب محمد الخامس من الخارج.. أشغال التهيئة تسير بسرعة video