إريك سيوتي: سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها

نشر إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين” الفرنسي،  على حسابه الرسمي في “تويتر” تغريدة، أكد فيها أن سيادة المغرب على صحرائه لا جدال فيها. وعقد اريك سيوتي، أمس الخميس سلسلة من اللقاءات مع رؤساء وأمناء الأحزاب في المغرب، خلال زيارته إلى المملكة التي تمتد لـ3 أيام، حيث التقى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، وهو اللقاء أكد خلاله المسؤول الفرنسي اعتراف حزبه بالسيادة المغربية على الصحراء.

ويمثل موقف زعيم “الجمهوريين” عودة إلى الموقف التقليدي للجمهورية الفرنسية، التي كانت من أول الدول في الاتحاد الأوروبي التي أعلنت دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، قبل أن يصيب هذا الموقف فتور واضح.

وقبل اللقاء ببركة وميارة، حل سيوتي بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، مرفوقا بوزيرة العدل وحارسة الأختام الفرنسية السابقة، رشيدة ذاتي، ذات الأصل المغربي، إلى جانب النائبة ميشيل تبارو، نائبة رئيس فريق الجمهوريين بالجمعية الوطنية الفرنسية، وعضو مجلس الشيوخ رونان لوغلو، حيث التقى برئيس الحكومة عزيز أخنوش بصفته أيضا رئيسا للحزب الذي يقود الأغلبية في المغرب.

وقال سيوتي إنه تحدث مع أخنوش وأكد مجددا “تعلق” الأسرة السياسية لحزب الجمهوريين بعلاقات الصداقة التي توحد فرنسا والمغرب، مضيفا “علاقاتنا الاقتصادية والثقافية والتجارية قوية للغاية، والمغرب يلعب دورا رئيسيا في القارة الإفريقية وخصوصا في مجال الهجرة”، وتابع السياسي اليميني “نحن بحاجة إلى إعادة تثبيت سياسة التشاور بين بلدينا”.

مقالات ذات الصلة

30 مايو 2023

“هشام جراندو” من الاتجار في البشر والتزوير إلى نفث السموم في مؤسسات الدولة المغربية‎‎

29 مايو 2023

أعضاء من الكونغرس البيروفي يؤكدون على أهمية الحفاظ على علاقات ” فعالة ومتينة ” مع المغرب

29 مايو 2023

الغابون: وزارة الفلاحة تستعد لتوزيع الأسمدة التي أشرف جلالة الملك على تسليمها للفلاحين

29 مايو 2023

وكالة أنباء أرجنتينية: القضاء البريطاني ينتصر للمغرب أمام محاولات خرقاء للبوليساريو و الجزائر