تصنيف جديد: المغرب ضمن أفضل 20 دولة ناشئة الأكثر جاذبية للاستثمار

صنف المغرب ضمن الدول الـ20 الناشئة الأكثر جاذبية للاستثمار، وفقا لمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر 2023، الذي صدر عن مكتب الاستشارات الإستراتيجية الأمريكي “إيه تي كيرني”.

وحسب المؤشر العالمي لثقة الاستثمار الأجنبي المباشر، فقد حلت المملكة في المرتبة 16 بين الدول الناشئة الأكثر جاذبية للمستثمرين، متقدمة على جنوب إفريقيا (17) وخلف مصر (المرتبة 14)، مشيرا إلى التفاؤل المستمر بين المستثمرين على الرغم من المخاطر المرتبطة، على الخصوص، بارتفاع أسعار السلع الأولية وتنامي التوترات الجيوسياسية.

وعادت المراكز الثلاثة الأولى في ترتيب الدول الناشئة، وفق تقرير المكتب الأمريكي، إلى الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

وفي ما يتعلق بالدول المتقدمة، أبرز مكتب الاستشارات الذي يوجد مقره في شيكاغو، أن الولايات المتحدة وكندا واليابان حلت على التوالي في المراكز الثلاثة الأولى.

وهي المرة الأولى منذ 25 عاما التي ينشر فيها مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر تصنيفا حصريا للأسواق الناشئة.

وحسب التقرير، فقد أكد أكثر من ثلاثة أرباع المستثمرين (82 في المائة) أنهم يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بزيادة طفيفة مقارنة بـ76 في المائة التي تم تسجيلها العام الماضي.

علاوة على ذلك، ذكر 87 في المائة من المستثمرين أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو السبيل الأكثر أهمية لتحسين مردودية شركاتهم وقدرتها التنافسية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بارتفاع طفيف عن 83 في المائة المسجلة في عام 2022.

وكانت توقعات المستثمرين للاقتصاد العالمي متوافقة بشكل عام مع نتائج العام الماضي.

وبينما ارتفعت مستويات التشاؤم بشكل طفيف من 32 إلى 35 في المائة، ظل حوالي ثلثي المستثمرين (63 في المائة) أكثر تفاؤلا بشأن صحة الاقتصاد العالمي، وهو نفس المستوى الذي تم تسجيله في عام 2022.

مقالات ذات الصلة

12 يونيو 2024

المغرب-إيطاليا..إحداث مجموعة مشتركة دائمة للهجرة

12 يونيو 2024

المغرب وسلوفينيا يؤكدان التزامهما بتعزيز الحوار السياسي وتفعيل آليات التعاون الثنائي

12 يونيو 2024

اخنوش: المغرب بقيادة جلالة الملك يجدد دعمه للمبادرات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة

12 يونيو 2024

سلوفينيا ترحب بدور المغرب المتميز باعتباره شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي