اسبانيا: المغرب يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية لمدريد

كشف استطلاع أجراه معهد إلكانو الملكي الإسباني، أن المغرب هو البلد الذي يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية لإسبانيا ضمن جميع بلدان العالم، متجاوزا العملاقين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وحسب الصحافة الإسبانية، فإن هذا الاستطلاع شارك فيه أكثر من ألف شخص إسباني بين شهري فبراير ومارس الماضيين، حيث كان المشاركون مطالبون لاختيار البلد الذي يرون أنه الأكثر أهمية بالنسبة للسياسة الخارجية لمدريد، وقد حصل المغرب على نسبة 37 بالمائة من أصوات المشاركين.

ووفق ذات المصادر، فإن الجزائر حلت في المرتبة الثانية بنسبة 25 بالمائة من أصوات المشاركين، وبالتالي فإن البلدين الجارين في شمال افريقيا، حسب الاستطلاع، يمثلان نسبة 62 بالمائة من اهتمام السياسة الخارجية الإسبانية مقارنة بباقي البلدان، كالولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أمريكا اللاتينية والصين، بناء على رأي المشاركين في الاستطلاع.

وتتماشى نتائج هذا الاستطلاع مع المعطيات الواقعية، حيث سبق أن أكدت مدريد مرارا، على أن المغرب يُعتبر شريكا استراتيجيا وذات أولوية لمدريد، حيث صرح وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، في فبراير الماضي، بأن، هو “الأولوية رقم 1” في العلاقات الخارجية لإسبانيا، مشيرا إلى أن مدريد تبحث دائما عن علاقات أفضل مع المملكة المغربية، لأن عدم وجود علاقات جيدة هو أمر “ضار” وبالخصوص لبعض المناطق الإسبانية.

وسبق لوزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريس أن صرح ب”أن عدم وجود علاقة جيدة مع المغرب، هو أمر سيء لإسبانيا”. فيما جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في الأيام القليلة الماضية التأكيد على الأهمية الأساسية التي يكتسيها الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب “الشريك والحليف الاستراتيجي” في جميع المجالات، حيث قال بمجلس الشيوخ الإسباني، إن “المغرب شريك استراتيجي وحليف لإسبانيا”، مشيرا إلى التعاون الممتاز بين البلدين في عدة قضايا.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن”المغرب حليف أساسي ليس من وجهة نظر الهجرة فحسب، ولكن أيضا من وجهة نظر أمنية وتجارية”، مشيرا في هذا السياق إلى أن حكومته تفضل المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة في علاقاتها مع بلد مهم مثل المغرب.

مقالات ذات الصلة

21 فبراير 2024

المغرب وجهة مفضلة لألمع نجوم ونجمات رياضة الغولف

21 فبراير 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. الفريق أول محمد باريظ يستقبل الجنرال مايكل لانغلي

21 فبراير 2024

الانتخابات الرئاسية في الجزائر..نحو تأجيل إلى أجل غير مسمى

21 فبراير 2024

توسعة مصنع الدار البيضاء للطيران سيمكن من تطوير خبرة جديدة video