اسبانيا: المغرب يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية لمدريد

كشف استطلاع أجراه معهد إلكانو الملكي الإسباني، أن المغرب هو البلد الذي يحظى بالأولوية في السياسة الخارجية لإسبانيا ضمن جميع بلدان العالم، متجاوزا العملاقين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وحسب الصحافة الإسبانية، فإن هذا الاستطلاع شارك فيه أكثر من ألف شخص إسباني بين شهري فبراير ومارس الماضيين، حيث كان المشاركون مطالبون لاختيار البلد الذي يرون أنه الأكثر أهمية بالنسبة للسياسة الخارجية لمدريد، وقد حصل المغرب على نسبة 37 بالمائة من أصوات المشاركين.

ووفق ذات المصادر، فإن الجزائر حلت في المرتبة الثانية بنسبة 25 بالمائة من أصوات المشاركين، وبالتالي فإن البلدين الجارين في شمال افريقيا، حسب الاستطلاع، يمثلان نسبة 62 بالمائة من اهتمام السياسة الخارجية الإسبانية مقارنة بباقي البلدان، كالولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أمريكا اللاتينية والصين، بناء على رأي المشاركين في الاستطلاع.

وتتماشى نتائج هذا الاستطلاع مع المعطيات الواقعية، حيث سبق أن أكدت مدريد مرارا، على أن المغرب يُعتبر شريكا استراتيجيا وذات أولوية لمدريد، حيث صرح وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، في فبراير الماضي، بأن، هو “الأولوية رقم 1” في العلاقات الخارجية لإسبانيا، مشيرا إلى أن مدريد تبحث دائما عن علاقات أفضل مع المملكة المغربية، لأن عدم وجود علاقات جيدة هو أمر “ضار” وبالخصوص لبعض المناطق الإسبانية.

وسبق لوزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريس أن صرح ب”أن عدم وجود علاقة جيدة مع المغرب، هو أمر سيء لإسبانيا”. فيما جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في الأيام القليلة الماضية التأكيد على الأهمية الأساسية التي يكتسيها الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب “الشريك والحليف الاستراتيجي” في جميع المجالات، حيث قال بمجلس الشيوخ الإسباني، إن “المغرب شريك استراتيجي وحليف لإسبانيا”، مشيرا إلى التعاون الممتاز بين البلدين في عدة قضايا.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن”المغرب حليف أساسي ليس من وجهة نظر الهجرة فحسب، ولكن أيضا من وجهة نظر أمنية وتجارية”، مشيرا في هذا السياق إلى أن حكومته تفضل المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة في علاقاتها مع بلد مهم مثل المغرب.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا