عيد الأضحى.. المغرب يستورد 10 آلف رأس من الغنم من اسبانيا ورومانيا

يستعد المغرب حاليا لعملية ضخمة لاستيراد الأغنام لسد الخصاص خلال عيد الأضحى. يتعلق الأمر بمليون رأس من الأغنام، يقول رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، علما أن قطيع الأغنام الجاهز للذبح حاليا يقدر بـ4 ملايين رأس، بينما يصل الطلب خلال العيد إلى 5 ملايين رأس.

واضاف بنعلي ل “الإيكونومست” أن المغرب بدأ فعليا الاستيراد، حيث جلب لحدود الساعة نحو 10 ألف رأس من الجارة إسبانيا، وهي أغنام شبيهة بالسلالة المغربية، غير مستبعد في الوقت ذاته مباشرة عمليات مماثلة مع رومانيا.

استيراد مليون رأس إضافية من الأغنام لمواجهة الخصاص خلال العيد ليس معناه أن الأسعار ستبقى ثابتة مقارنة بالسنة الماضية، يتدارك المتحدث ذاته، متوقعا أن ترتفع أسعار الأغنام من 5 إلى 10 في المائة بسبب ارتفاع أسعار العلف والمحروقات ومن ثم كلفة النقل.

وقبل ذلك كان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد اجتمع، مؤخرا بالرباط، اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء الممثلين في الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ومع ممثلين عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، حيث كان عيد الأضحى المقبل في قلب المناقشات خلال هذا اللقاء، ليتأكد عدم إلغاء العيد، وهي الفكرة التي كانت تروج بقوة لدى شرائح واسعة من المغاربة بسبب السياق الحالي المتسم بارتفاع التضخم والأسعار.

مقالات ذات الصلة

13 أبريل 2024

المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس..سلسلة مترابطة من الأوراش التنموية المستدامة

13 أبريل 2024

زيارة عطاف لكينيا.. صحيفة أمريكية تكشف مناورات نظام العسكر الجزائري

13 أبريل 2024

تحلية مياه البحر بسهل شتوكة.. مشروع ملكي يحقق الأمن المائي بسوس ماسة

13 أبريل 2024

مركب محمد الخامس من الخارج.. أشغال التهيئة تسير بسرعة video