عيد الأضحى.. المغرب يستورد 10 آلف رأس من الغنم من اسبانيا ورومانيا

يستعد المغرب حاليا لعملية ضخمة لاستيراد الأغنام لسد الخصاص خلال عيد الأضحى. يتعلق الأمر بمليون رأس من الأغنام، يقول رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، علما أن قطيع الأغنام الجاهز للذبح حاليا يقدر بـ4 ملايين رأس، بينما يصل الطلب خلال العيد إلى 5 ملايين رأس.

واضاف بنعلي ل “الإيكونومست” أن المغرب بدأ فعليا الاستيراد، حيث جلب لحدود الساعة نحو 10 ألف رأس من الجارة إسبانيا، وهي أغنام شبيهة بالسلالة المغربية، غير مستبعد في الوقت ذاته مباشرة عمليات مماثلة مع رومانيا.

استيراد مليون رأس إضافية من الأغنام لمواجهة الخصاص خلال العيد ليس معناه أن الأسعار ستبقى ثابتة مقارنة بالسنة الماضية، يتدارك المتحدث ذاته، متوقعا أن ترتفع أسعار الأغنام من 5 إلى 10 في المائة بسبب ارتفاع أسعار العلف والمحروقات ومن ثم كلفة النقل.

وقبل ذلك كان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد اجتمع، مؤخرا بالرباط، اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء الممثلين في الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ومع ممثلين عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، حيث كان عيد الأضحى المقبل في قلب المناقشات خلال هذا اللقاء، ليتأكد عدم إلغاء العيد، وهي الفكرة التي كانت تروج بقوة لدى شرائح واسعة من المغاربة بسبب السياق الحالي المتسم بارتفاع التضخم والأسعار.

مقالات ذات الصلة

12 يونيو 2024

المغرب-إيطاليا..إحداث مجموعة مشتركة دائمة للهجرة

12 يونيو 2024

المغرب وسلوفينيا يؤكدان التزامهما بتعزيز الحوار السياسي وتفعيل آليات التعاون الثنائي

12 يونيو 2024

اخنوش: المغرب بقيادة جلالة الملك يجدد دعمه للمبادرات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة

12 يونيو 2024

سلوفينيا ترحب بدور المغرب المتميز باعتباره شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي