الطاقة النووية.. مختبرات مغربية تتبوأ التصنيف القاري

حصلت ستة مختبرات بمركز الدراسات النووية بالمعمورة التابع للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية على شهادة المصلحة المغربية للاعتماد وفقا لمعيار NM ISO / CEI 17025 صيغة 2018.

وأوضح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، في بلاغ له، أن هذا الاعتماد الذي يندرج في إطار تعزيز نظام إدارة الجودة بالمركز، يضع هذا الأخير في صدارة المؤسسات الإفريقية التي تحصل على هذه الشهادة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بمختبر تحليل النظائر المستقرة في عينات المياه: تحديد نسب النظائر المستقرة في الهيدروجين (2H / 1H) والأكسجين (18O / 16O) في المياه الطبيعية ومياه الشرب، باستخدام الامتصاص بالليزر، و مختبر تحليل التريتيوم في المياه الطبيعية ومياه الشرب ، باستخدام طريقة التخصيب الإلكتروليتي والتلألؤ السائل، ومختبر قياس أنشطة ألفا وبيتا العالمية للمياه غير المالحة باستخدام طريقة حساب التلألؤ السائل.

كما يتعلق الأمر، بمختبر قياس النشاط الإشعاعي بواسطة مقياس طيف “غاما” في عينات التربة، ومختبر قياس الجرعات لمجال اختبار مقاييس الجرعات الفردية (OSL) التي يتم ارتداؤها على الجذع (جرعة شخصية مكافئة Hp (10) ومختبر معايرة غاما لأجهزة قياس الإشعاع المؤين (عدادات الإشعاع ومقاييس الجرعات الإلكترونية)، ومعدل كرمة الهواء( ka كوبالت 60 وسيزيوم 137)، ومعدل الجرعة المحيطة H * (10) (كوبالت 60 وسيزيوم 137) ومعدل الجرعة المكافئ Hp (10) ( الكوبالت 60 والسيزيوم 137).

و من شأن هذا الاعتماد، الذي يمثل اعترافا بامتثال المختبرات لمتطلبات الكفاءة والنزاهة وتناسق الأنشطة، أن يمكن من التصديق على الخدمات التي يقدمها المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية لشركائه المختلفين، الوطنيين والأجانب، مع المحافظة على تفوقه العلمي، وتمتعه بسمعة حسنة واستدامة أنشطته وفق المعايير الدولية.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا