تخفيض الضغط الضريبي على الأجر محور اجتماع النقابات ورئاسة الحكومة

من المرتقب أن تجتمع النقابات الأكثر تمثيلية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش يوم الجمعة المقبلة، لمناقشة تخفيض الضغط الضريبي على الأجر ودعم القدرة الشرائية للمواطن المغربي على أساس أن يستمر هذا النقاش بين الحكومة وباقي النقابات في الأيام المقبلة في إطار الحوار الاجتماعي.

وسبق لميلودي موخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، أن قال في تصريحات سابقة، إن دعم القدرة الشرائية للأجراء من خلال الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضغط الضريبي على الأجر، ستكون النقطة الرئيسية في اجتماع النقابات مع رئيس الحكومة يوم الجمعة المقبلة 14 ابريل 2023

وأضاف موخاريق أن الوضع الاجتماعي على حافة الانهيار، بسبب ارتفاع الأسعار وغياب إجراءات تحد من تداعيات الأزمة، مبرزا أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل ستفرض على الحكومة وجهتها الإصلاحية من أجل كسب حقوق الطبقة المتوسطة والعمالية.

وتقترح النقابات لمواجهة الأسعار الملتهبة تفعيل مطلب دعم القدرة الشرائية للأجراء بالزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضغط الضريبي على الأجر.

ويذكر أن الاقتطاعات الضريبة تصل في بعض الأحيان إلى 38 في المائة من الأجر، وهو ما يمس استقرار الطبقة المتوسطة ويهدد توازنها، لكن يجب على الحكومة التحرك من أجل ضمان الأمن الغذائي الوطني وعودة أثمان المواد الأساسية إلى مستوياتها السابقة، كما تطالب النقابات بالتخفيض من حدة رسـوم الاستهلاك الداخلي التي تعتبر مرتفعة وتؤثر سلبا على تحديد مستويات أسعار باقي المواد، وتفعيل آلية التسقيف المرحلي لأسعار المحروقات والمواد التي تعرف أثمانها ارتفاعا فاحشا.

وتلتقي النقابات مع الجامعة المغربية لحماية المستهلك في نقطة واحدة، وهو ضرورة تخفيض الضريبة على الأجور للحفاظ على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطن المغربي في ظل ارتفاع الاسعار.

مقالات ذات الصلة

28 مارس 2024

قضية الصحراء المغربية.. هل ينتهي دور دي ميستورا مباشرة بعد جلسة أبريل؟

28 مارس 2024

إدريس فرحان.. يَفقد عبد الله بوصوف ويَخسر معه راتبا شهريا يُناهز عشرين ألف درهم

28 مارس 2024

وصول عربات جديدة لتعزيز خطوط الترامواي بالدار البيضاء الكبرى

28 مارس 2024

مشروع القرن انطلاق أشغال أكبر منشأة لنقل الغاز بين المغرب ونيجيريا video