الأكبر في افريقيا..الكشف عن موعد انطلاق مشروع بناء محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن مشروع بناء محطة لتحلية مياه البحر بجهة الدار البيضاء- سطات سينطلق في نهاية العام الجاري.

ويندرج إنجاز هذه المحطة، التي تعتبر أكبر محطة لتحلية مياه البحر على المستوى الإفريقي. في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في يناير 2020، والرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب على هذا المورد الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

وأشار بركة، الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء خلال فطور- مناقشة، نظمه ائتلاف الاقتصاديين الاستقلاليين، أن تلك المحطة كان يفترض أن تنجز في 2016 تنفيذا للإستراتيجية الوطنية للماء.

ويراد من هذه المحطة معالجة مشاكل المياه بجهة الدار البيضاء- سطات، والتوجه نحو تعبئة موارد غير تقليدية، حيث ينتظر أن تصل طاقة هذه المحطة إلى 300 مليون متر مكعب.

وأكد بركة على أن فاعلين مغاربة يوجدون ضمن اتحاد الشركات الثلاثة المتنافسة من أجل الفوز بمشروع بناء المحطة.

وشدد بركة على أنه تم التأكيد على ضرورة حضور فاعلين مغاربة في هذا المشروع، بهدف الإحاطة بتكنولوجيا تحلية مياه البحر، وهي ذات المقاربة التي تم اعتمادها بالنسبة لميناء الداخلية الأطلسي.

وأكد بركة على أن المشاريع المراد إنجازها في أفق 2030، سترفع حصة مياه البحر في تلبية الحاجيات من مياه الشرب من 11 في المائة إلى 50 في المائة.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

الرباط..وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالمقاربة المغربية في مواجهة التحديات الأمنية

23 أبريل 2024

الأمونيا الخضراء في المغرب.. سلاح المغرب للسيطرة على الأسواق الأوروبية video

23 أبريل 2024

جنيف..تسليط الضوء على البادرة الملكية لتشجيع التجارة والاستثمار بين البلدان الإفريقية

23 أبريل 2024

الجزائر تسلح السودان..بوادر مخطط إيراني خطير لزعزعة الاستقرار في إفريقيا