الأمم المتحدة تدين عرقلة البوليساريو لقوافل الإمدادات المرسلة إلى بعثة المينورسو

أعلنت الأمم المتحدة بأنها سترسل في أقرب وقت ممكن  قافلة برية محملة بإمدادات لبعثتها في الصحراء المغربية، “المينورسو” شرق الجدار الدفاعي، والمكلفة بمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إنه قد تم التوصل إلى اتفاقات لإرسال قافلة جديدة في أسرع وقت ممكن إلى الوحدات التابعة للبعثة بهذه المنطقة.

وأشار المتحدث الأممي إلى أن المينورسو أجرت “مناقشات مع الأطراف” لمعالجة القضايا المتعلقة بتسليم الإمدادات إلى وحداتها المنتشرة بالمنطقة، موضحا أن “سبب تراجع تحركات القوافل البرية” يعود للقيود التي تضعها البوليساريو منذ أحداث الكركرات في نونبر 2020، فإن مواقع البعثة الواقعة شرق الجدار تنفذ من الإمدادات الحيوية وخاصة الوقود”، وقال “نأمل أن تبدأ هذه القافلة بالتحرك في القريب العاجل”.

وفي الأسبوع الماضي، أعاقت عناصر مسلحة تابعة لجبهة البوليساريو، عمل بعثة الأمم المتحدة المسؤولة عن تفتيش المواقع وتقديم التقارير إلى مجلس الأمن، حيث قامت بمنع مرور قافلة تابعة للبعثة الأممية من المرور إلى الشرق من الجدار الدفاعي قرب السمارة.

وقد سارعت بعثة المينورسو إلى إرسال تقرير مفصل إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بخصوص الحادث، لينتهي الأمر بسماح البوليساريو بمرور الوحدات التابعة للبعثة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد سجل في تقاريره السابقة عن الحالة في المنطقة، قيودا تضعها البوليساريو في وجه حركة وحدات بعثة المينورسو في المنطقة، مشيرا إلى إعاقة عناصر الجبهة المسلحة للدوريات البرية التي كان من المفترض أن تقوم بها بعثة المينورسو في المناطق الخاضعة لسيطرة البوليساريو.

مقالات ذات الصلة

27 مارس 2024

بتعليمات ملكية سامية.. الحرس الملكي يوزع وجبات إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين

27 مارس 2024

بوجدور ..إحداث منصة ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

27 مارس 2024

بفضل رؤية جلالة الملك.. المغرب رائد في مجال الاقتصاد الأزرق

27 مارس 2024

مجموعة فنادق امريكية رائدة في العالم تخطط لتعزيز تواجدها بالمغرب