ترامب يكشف عن دواء “عظيم” اعتمده المغرب لعلاج المصابين بوباء “كورونا”

كتبه كتب في 6 أبريل 2020 - 11:43 ص
مشاركة

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأحد، عن علاج محتمل لفيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، ووصفه بـ”العقار العظيم” لمعالجة مرض (كوفيد_19).

وتحدث ترامب حسب ما أفادت به وسائل إعلام أجنبية متطابقة، عن عقار الكلوروكين، الذي كان المغرب سباقا لتوفيره من أجل استعماله في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، رغم الطلب المتزايد على هذه المادة على الصعيد العالمي.

وحسب مصادر وزارة الصحة المغربية، فقد مكنت وحدة إنتاج الكلوروكين بمدينة الدار البيضاء من توفير مخزون مهم من هذه المادة، التي يتم توزيعها بشكل دوري ومقنن على جميع المستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية بالمملكة.

وكان ترامب قد أكد خلال إفادته اليومية بشأن تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة، أن عقار أن الكلوروكين سيكون علاجا عظيما في مواجهة كورونا. مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها مخزون 29 مليون جرعة من هذا العقار.

وتابع، بالقول “عقار هيدروكسي كلوروكوين قد يعالج فيروس كورونا وقد لا يفعل، ولا أروجه تجاريا.. إذا نجح الأمر فسيكون من العار إذا لم نقم بذلك مبكرا.. نأمل أن ينجح ذلك”.

وجدير بالذكر أن علاج هيدروكسي كلوروكين، يستعمل بالأساس لعلاج الملاريا، ولكنه ليس فعالا ضد جميع أنواع الملاريا، ولا يوجد حتى الآن دليل علمي قاطع بأنه يمكن أن يعالج العدوى من فيروس كورونا، ولم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة لعلاج “كوفيد 19″، حسب ما أكدت مصادر إعلامية أجنبية.