متى نتخلص من كابوس كورونا؟.. خبير الأمراض المعدية يجيب

كتبه كتب في 3 أبريل 2020 - 9:16 م
مشاركة

قال الدكتور أنتوني فوشي، خبير الأمراض المعدية، مستشار الرئيس الأمريكي ترامب، في مداخلة تلفزيونية لبرنامج “ذا ديلي شو” الأمريكي، إن خطورة فيروس كورونا تكمن في كونه مرض يصيب الجهاز التنفسي، وينتقل بسهولة من شخص لآخر، ويؤدي إلى الوفاة، مضيفًا أن مرض ايبولا كان مخيفًا، لكنه ينتقل فقط عند التعامل عن قرب مع شخص مريض للغاية.

ما الفرق بين كورونا والإنفلونزا؟

وأوضح، أن فيروس كورونا يتشابه مع الانفلونزا في بعض التفاصيل، لكنه مختلف في تفاصيل أخرى، وينتشر بكل سهولة ويمكن أن ينتقل بدون ظهور أعراض. وأكد خبير الأمراض المعدية: “إذا نظرت إلى وفيات الإنفلونزا الموسمية،التي نصاب بها كل موسم، يبلغ معدلاتها حوالي 0.1%، هذا كثير، ونعتاد على هذه الوفيات، لكن معدلاتها بالنسبة لكورونا 10 أضعاف ذلك، إنها 1% على الأقل، وقد يكون معدل الوفيات مدمرًا لبعض السكان مثل كبار السن والمصابين بأمراض القلب والرئة والسكري”. وقدم فوشي بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا، مثل: -عند الإصابة بالعدوى، فلا بد أن تبتعد عن التجمعات، حيث ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ الناتج عن السعال والعطس أو تطفو القطرات في الهواء. -الابتعاد عن التصافح بالإيدي، حيث تحمل الإيدي الفيروس نتيجة تغطية الفم أو الأنف باليد أثناء السعال أو العطس،وعند لمس مقابض الأبواب باليد التي تحمل الفيروس، تنتشر العدوى إلى الأشخاص الذين يلمسون المقبض نفسه لاحقًا، فمن المعروف أن كوفيد 19 يستطيع الحياة على الأشياء الصلبة مثل البلاستيك أو الصلب على الأقل لبضع ساعات. -الابتعاد عن الآخرين مسافة 6 أقدام. -غسل اليدين قدر المستطاع لأنه من الممكن لمس شيء بشكل لا إرادي.

متى ينتهي وباء كورونا؟

أكد فوشي، أن الأمر يعتمد على حركيات تفشي المرض في جميع أنحاء البلاد، والآن تعتبر نيويورك أسوأ منطقة وحركيات تفشي المرض في ارتفاع، ومن ثم لا نستطيع أن نتوقع متى ستتغير الحركيات وتبدأ الأرقام في الانخفاض. وإذا نظرنا إلى الصين، كانت حوالي 8 أسابيع قبل أن ترتفع الأرقام وتهبط مرة أخرى،وفي كوريا حدث الأمر نفسه.

اقرأ أيضًا: تقترب من المليون.. إليك أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا

هل كورونا لا يصيب الشباب؟

ذكر دكتور فوشي: “صغر السن لا يعني أنك في أمان كامل، فنحن نرى حالات من الشباب معظمهم مصاب بأمراض أخرى، وأشخاص في الثلاثينات والأربعينات يحتاجون إلى رعاية مكثفة”، مؤكدًا أن القطاع الأكبر من الحالات من فئة كبار السن المصابين بأمراض أخرى. وتابع: “إذا لم تظهر أعراض أو مجرد أعراض خفيفة وبسيطة، فلا يزال بإمكانك نقل العدوى لشخص أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالوباء، وقد يموت بسبب ذلك، فمثلاً أن تقول أنا صغير في السن وصحتي جيدة ثم تعود للمنزل وتنقل العدوى لجدتك أو جدك أو عمك المريض.”

هل يمكن شراء بعض الأدوية من الصيدليات لمحاربة كورونا؟

أفاد خبير الأمراض المعدية، أنه لا يوجد علاج مباشر آمن وفعال لفيروس كورونا، وهناك العديد من الدراسات التي تحاول التوصل لعلاج، إلى جانب اكتشاف أدوية مثل الهيدروكسي كلوروكين المستخدم للملاريا وبعض أمراض الجهاز المناعي، والتي يوجد حولها روايات غير رسمية، لكن يجب الحذر من سحب الدواء من الأسواق بينما يحتاجه بعض المرضى، فضلاً عن التعرض لآثاره الجانبية.

هل يكتسب جسمك مناعة ضد كورونا بعد الإصابة؟

أجاب فوشي: “لا نعلم هذا بنسبة 100%، ومازالت هناك بعض الدراسات اللازمة، فربما يكتسب الجسم مناعة ضد الفيروس”.