المغرب سيتوصل ب 14 مليون جرعة من لقاح كورونا في هذا التاريخ

قال مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إنه من المنتظر أن يتوصل المغرب بحوالي 14 مليون جرعة من لقاح كورونا خلال شهري أبريل وماي المقبلين.

وأضاف الناجي في حوار مع دوزيم، أن المغرب لايزال بعيدا عن بلوغ المناعة الجماعية لكنه في الطريق الصحيح ومجهوداته مستمرة لتلقيح أكبر عدد من سكانه….

خرج وزير الصحة بالبرلمان بتصريح يفيد من خلاله أن المغرب سينجح قريبا في حماية الأشخاص الحاملين لعوامل الاختطار ضد كورونا ما تعلقيكم؟

لا يمكن أن يخرج وزير الصحة بهذا التصريح إلا وله دراية بالملف، وتوصل بجميع التقارير التي تؤكد ذلك، قمنا بإعطاء الأسبقية للفئات الحاملة لعوامل الاختطار من أجل بلوغ هذه النتيجة

لأننا إذا لم نعط الأسبقية للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة،  كانت النتائج ستكون سلبية ويتوقع أن تحصل كارثة لأننا كنا سنشهد عدد كبيرا في الوفيات.

هل لازلنا بعيدين عن المناعة الجماعية؟

طبعا نحن لا زلنا بعيدين عن المناعة الجماعية، لكن نحن في الطريق الصحيح، فبلوغ المناعة الجماعية رهين بالتوصل بجرعات اللقاح.

المغرب استلم اخيرا 500 ألف جرعة من اللقاح، ومن المنتظر أن نتوصل ب 14 مليون جرعة بين شهر أبريل وماي.

أصبحنا نشاهد بعض التراخي في تطبيق الاجراءات الاحترازية، ما رسالتكم للمغاربة ؟

أقول للمغاربة “مابقا قد مافات”، وللتغلب على الوباء يلزمنا أول أخذ اللقاح وثانيا الالتزام أكثر بالتدابير الاحترازية لنصل للمرحلة التي سيقضي فيها الفيروس على نفسه.

الفيروس يتنظر فقط الفجوة والتراخي ليتكاثر من جديد،لا أحد يريد أن نعيش هده الحالة وأن يكون الإعلاق ولكن الضرورة تفرض ذلك ولذلك أدعو المواطنين إلى مزيد من الصبر وأن نضع يدا في يد للتغلب على هذا الفيروس.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.