أطباء يبتكرون لقاحا ضد سرطان الدماغ

كتبه كتب في 3 أبريل 2021 - 7:41 م
مشاركة

نجح العلماء الألمان في إجراء مرحلة أولى من الاختبار السريري للقاح ضد سرطان الدماغ.

حيث لم يسجلوا تطور الورم الخبيث لدى 82% من المرضى بعد مرور 3 أعوام من تلقي اللقاح.

يذكر أن الورم الدبقي هو أكثر الأورام الخبيثة للدماغ شيوعا. ويصاب به نحو 34 ألف مريض في روسيا كل عام. أما الورم الدبقي الأورومي فإنه عبارة عن درجة رابعة وأخيرة للورم الدبقي الخبيث.

وقد توفي نتيجة الإصابة به نجم الأوبرا الروسي دميتري خفوروستوفسكي، الفرنسي إيف سان لوران، المغنية الروسية المشهورة جانا فريسكي، الممثل الروسي المعروف فاليري زولوتوخين وغيرهم

وتتكون الأورام الدبقية من الخلايا الدبقية، وهي خلايا مساعدة للأنسجة العصبية، وإنها تشكل 40% من الحجم الكلي للجهاز العصبي المركزي. وتعتبر الأورام الدبقية اليوم أوراما غير قابلة للشفاء. ومن الصعب إزالتها باستخدام طرق الجراحة العادية والكيميائية والإشعاعية، لكن في الآونة الأخيرة، اقترح الأطباء الألمان علاجا جديدا من شأنه زيادة القدرات الوقائية لجهاز المناعة لدى المريض.

وتكمن فكرة العلاج في جعل جهاز المناعة يستهدف هدفا جديدا مناسبا له ينطبق على خلايا فاسدة للورم الخبيث ليقضي عليها جهاز المناعة بمفرده.

يذكر أن أكثر من 70% من المرضى الذين أصابهم الورم الدبقي لديهم طفرة واحدة في جين IDH1 تتحمل المسؤولية عن تطوير الأورام الدبقية. ومن مميزات هذه الطفرة غيابها في الأنسجة السليمة. وقرر العلماء جعل جهاز المناعة يستهدف تلك الطفرة