الأوروبيون يسرقون حصة المغرب من لقاح “كورونا”!

دخلت البلدان الأوروبية في سباق اللقاح مع المغرب، بسبب تفوقه في حملة التلقيح على العديد منها وتمكنه من تلقيح نسبة كبيرة من المواطنين، بينما تعيش عدة دول أوروبية عزوف مواطنيها عن التلقيح بسبب عدم ثقتهم ورفضهم للقاح “أسترا زينيكا” البريطاني.

وخلقت بعض البلدان الأوروبية ضجة كبيرة بعدما أعلنت تعليق استخدام لقاح “أسترا زينيكا”، مطلقة اتهامات للشركة المصنعة، لكن سرعان ما تبين أن هذه القرارات كانت لأهداف سياسية لأجل الضغط على بريطانيا حتى تحظى دول الاتحاد الأوروبي بالأولوية في التزود باللقاح.

وقد هددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الشركة البريطانية، بإيقاف تصدير لقاحاتها خارج أوروبا إذا لم تتلق بلدان الاتحاد الشحنات أولا، قائلة: (هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترا زينيكا.. نفذوا عقدكم مع أوروبا أولا قبل البدء بتسليم اللقاحات إلى دول أخرى)، وقد ساند الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تهديدات رئيسة المفوضية، بمصادرة المصانع والتنازل عن براءات الاختراع وحظر تصدير اللقاحات ما لم تسلم الشركة الاتحاد الجرعات المطلوبة.

وفق جريدة “الأسبوع” فهذه الضغوطات الأوروبية على الشركة البريطانية، دفعت بمعهد “سيروم” الهندي للمصل واللقاح، إلى إخبار المغرب والسعودية والبرازيل، بأن شحنة اللقاحات “أسترا زينيكا” الإضافية ستتأخر، بسبب ارتفاع الطلب المحلي على اللقاح، لكن الحقيقة ربما مرتبطة بالتهديدات الأوروبية والضغوطات التي تلقتها الشركة في بريطانيا لتزويد دول الاتحاد بالكميات الأولى المصنعة.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.